Tuesday, June 17, 2008

نهار 21 يونيو سيكون الاطول على مدار العام


صرح الدكتور صلاح محمد محمود رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيريقية بأن نهار يوم السبت الموافق 21 من شهر يونيو الحالى سيكون الاطول على مدار العام.
حيث سيصل عدد ساعات هذا النهار فى مدينة القاهرة الى 15 ساعة و45 دقيقة.
وأشار الدكتور صلاح أنه فى هذا اليوم تكون الشمس عمودية على المناطق والدول الواقعة على مدار السرطان فى وقت الظهيرة حيث ينعدم الظل فى ذلك اليوم وتكون اشعة الشمس اقوى شعاع فى العام ويفضل تفادى التعرض لها من الساعة العاشرة صباحا وحتى الخامسة عصرا
وأرجع ذلك إلى حدوث الانقلاب الصيفى فى ذلك اليوم فى الساعة الثانية صباحا إيذانا ببداية هذا الفصل من فصول السنة جغرافيا.
وقال إن الانقلاب الصيفى يحدث عندما تصل حركة الشمس الظاهرية خلال النهار الى أقصى إزاحة ناحية الشمال. مشيرا الى ان موقع الشروق يبدأ بالتراجع ناحية الشرق الجغرافى إلى ان يحدث يوم الاعتدال الخريفى فى 23 سبتمبر من كل عام.
واضاف ان الانقلاب الصيفى يحدث فى نفس الوقت فى الدول الواقعة على مدار السرطان وهى سلطنة عمان ، الامارات ، السعودية ، مصر ، ليبيا ، الجزائر ، وموريتانيا وتبدأ بعده ساعات النهار فى النقصان وتبدأ الشمس رحلتها جنوبا حتى تصل إلى خط الاستواء فى 21 سبتمبر القادم.
واوضح الدكتور صلاح محمد محمود رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيريقية أنه يتواكب مع بداية فصل الصيف فى النصف الشمالى من الكرة الارضية بداية فصل الشتاء فى نصف الكرة الجنوبى اذ ان الفصول متعاكسة ما بين نصفى الكرة الارضية الشمالى والجنوبى.
واشار الى ان الاماكن الواقعة فى المنطقة المتجمدة شماليا " اقصر من خط عرض 66 درجة شمالا يظل النهار فيها لمدة 24 ساعة ولا تغرب الشمس ابدا فى ذلك الوقت وتسمى هذه الظاهرة ظاهرة شمس منتصف الليل وعلى العكس يحدث ذلك فى المنطقة المتجمدة جنوبيا حيث يسود الليل لمدة 24 ساعة".
واوضح ان الانقلاب الصيفى هو أحد ظواهر تغيير الفصول الاربعة كل عام ويحدث فى يوم 21 يونيو ويكون هذا اليوم ابعد نقطة تصل اليها الشمس من خط الاستواء. مشيرا الى ان ذلك يحدث عقب الاعتدال الربيعى الذى تبدأ الشمس بعد حدوثه فى التحرك ظاهريا فى اتجاه الشمال نحو خط الاستواء وتتواصل ميل أشعة الشمس فى الزيادة تدريجيا فيزداد طول النهار وينقص طول الليل حتى تصبح الاشعة عمودية تماما على مدار السرطان " 5ر23 درجة شمالا " وهو ما يعادل يوم 21 يونيو موعد الانقلاب الصيفى.