Tuesday, June 10, 2008

منظمة دولية تحذر من ان موارد افريقيا البيئية تنضب بسرعة


جنيف (رويترز) - حذر صندوق الحياة البرية العالمي يوم الاثنين من أن الموارد الطبيعية في كثير من الدول الافريقية تقترب بسرعة من النفاد في ظل تنامي أعداد السكان الذي يدفع القارة الى بلوغ نهاية طاقاتها البيئية.
جاء التحذير في أول تقرير مفصل يعده الصندوق عن نصيب الفرد من الموارد البيئية في أفريقيا.
وقال ايميكا انيوكو رئيس الصندوق خلال عرضه نتائج التقرير في مؤتمر في جوهانسبرج "تنضب المصادر الطبيعية بعدد متزايد من الدول الافريقية أو سيحدث ذلك قريبا بدرجة أسرع من جهود ايجاد بدائل ممكنة لها."
ووضع التقرير مصر وليبيا والجزائر في مقدمة قائمة دول القارة التي استنفدت بالفعل مواردها البيئية.
وهناك تسع دول اخرى تستنفد مواردها البيئية وهي المغرب وتونس واثيوبيا وكينيا واوغندا والسنغال ونيجيريا وجنوب افريقيا وزيمبابوي
وقال التقرير انه رغم الافراط في استهلاك الموارد ببعض الدول الا ان نصيب الفرد من الموارد البيئية وهو 1.1 هكتار من الموارد البرية والبحرية ما زال دون الامكانيات البيئية الاجمالية للقارة التي تبلغ 1.3 هكتار لكل فرد.
الا ان الارقام الخاصة بأفريقيا لا تزال اقل من المعدل العالمي وقدره 2.2 هكتار لكل فرد والذي يتقدم بمعدل ينذر بأن البشرية ستحتاج كوكبين بحلول 2050.
والخطر الكبير الذي يتهدد القارة هو ان سكانها البالغ عددهم حاليا 680 مليون شخص ينمون بسرعة كبيرة ومن المتوقع ان يتضاعف مما يعني ان افريقيا ستشكل حوالي ربع سكان العالم بحلول 2050.