Tuesday, June 10, 2008

الرجال والنساء ربما يختلفون في امتصاص الفركتوز


نيويورك (رويترز) - يبدو ان الرجال والنساء يختلفون في كيفية امتصاص المعدلات المرتفعة من الفركتوز وهو سكر بسيط يكثر استخدامه في تحلية المشروبات والاطعمة.
وقال الدكتور لوك تابي وزملاؤه ان تناول الفركتوز بكميات كبيرة على المدى القصير بين الشبان ادى الى زيادة الدهون الثلاثية في الدم وزيادة مقاومة الانسولين وهي عوامل مرتبطة بزيادة خطر الاصابة بامراض القلب والاوعية الدموية والنوع الثاني من البول السكري.
وقال تابي وهو من كلية الطب والبيولوجي في جامعة لوزان في سويسرا لرويترز حيث انه لما كانت "النساء تتخلصن من كمية السكر الزائدة بطريقة (يحتمل) انها اقل ضررا للصحة.
"فيجب اذن ان يؤخذ نوع الجنس في الاعتبار في الدراسات التي تقيم العلاقة بين التغذية واختلال عملية التمثيل الغذائي ".
واختار تابي وزملاؤه 16 شخصا صحيحا وغير مدخن من النساء والرجال ذوي الاوزان الطبيعية واعمارهم حول 23 عاما لاتباع نظامين غذائيين مختلفين لمدة 6 ايام فصلتهم فترة اربعة اسابيع من التنقية.
ولم يشارك الرجال الثمانية والنساء الثماني في رياضة او تدريبات اثناء اتباع النظام الغذائي "الخاضع للسيطرة" او النظام الغذائي الذي تضمن عصير بنكهة الليمون يحتوي على 5. 3 جرام من الفركتوز.
ونوه تابي بان "كمية الفركتوز المستخدمة في هذه الدراسة كانت كبيرة (مقارنة مع عدة لترات من الصودا يوميا). واجرى هو وزملاؤه 12 اختبار امتصاص سريع في اليوم الذي اعقب اكمال المشاركين لكل نظام غذائي وارسلوهم الى مركز تحليل السكر.
وتسببت امدادات الفركتوز لدى الرجال في زيادة ملحوظة في 11 من بين 12 عاملا من بينها زيادة بنسبة 5 في المئة في الجلوكوز الصائم وزيادة 71 في المئة في معدلات الدهون الثلاثية.
ووجد الباحثون على النقيض ان النساء اظهرن ارتفاع بنسبة 4 في المئة في الجلوكوز و"انكسار حاد ملحوظ" بزيادة نسبتها 16 في المئة في الدهون الثلاثية بعد النظام الغذائي مرتفع الفركتوز. وبشكل عام اظهرت النساء زيادة ملحوظة في 4 فقط من 12 عاملا اختبروا في هذه التجربة.
واوصى الباحثون بان يجب ان تحدد مزيد من الدراسات بشكل دقيق الفروق بين الجنسين في طرق الامتصاص وتؤكد هذه الملاحظات عبر نسبة اكبر من المختبرين.
وخلص تابي الامر قائلا "لا يزال هناك سؤال قائم هو ما اذا الفركتوز ربما يكون له تأثيرات اكثر ضررا على الافراد المعرضين لمخاطر كبيرة جراء اختلال التمثيل الغذائي ".