Sunday, May 25, 2008

العلاج بالهرمونات يعرض النساء للجلطات الدماغية


باريس: كشفت نتائج بحث فرنسي أن النساء في فترة انقطاع الطمث اللاتي يتناولن مكملات هرمونية عن طريق الفم تتضاعف لديهن بأكثر من مثلين احتمالات الاصابة بجلطة دموية قاتلة.

وأوضحت الدراسة المنشورة في "الدورية الطبية البريطانية" أن مراجعة 17 دراسة أشارت إلى أن المخاطر تزداد بصورة ملحوظة خلال العام الأول من العلاج بالمكملات الهرمونية.

والجلطات الدموية في الشرايين سبب شائع للازمات القلبية والجلطات الدماغية، ويمكن أن تسبب الجلطات في الاوردة الوفاة اذا ما وصلت إلى الرئتين.

وقال الباحثان بيير ايف سكارابين وماريان كانونيكو من مستشفى بول بروسيه في فرنسا: "هذا التحليل يظهر أن الاستخدام الحالي لهرمون "الاوستروجين" عن طريق الفم يزيد احتمال الاصابة بالجلطات الدموية بمثلين الى ثلاثة".

ويخفف العلاج بالمكملات الهرمونية من الأعراض الخطيرة لانقطاع الدورة الشهرية مثل نوبات السخونة، وكان شائعا حتى اشارت دراسة عام 2002 الى انه يمكن ان تزيد مخاطر الاصابة بسرطان الثدي والمبيض والجلطات الدماغية وغيرها من الحالات الخطيرة.

ويرى خبراء آخرون أن تلك الدراسة شابتها أوجه قصور، وأصدروا بيانا في وقت سابق هذا الاسبوع قالوا فيه إنه من خلال مراجعتهم لعشرات الدراسات حول العلاج بالمكملات الهرمونية وجدوا أنه آمن في الفترات الاولى من انقطاع الطمث، ولا يزيد مخاطر الاصابة بأمراض القلب لدى نساء تتراوح أعمارهن بين 50 و59 عاما.