Tuesday, June 24, 2008

التماسيح تتتخاطب قبل الخروج من البيض


باريس: أكد باحثون فرنسيون أن صغار التماسيح تبدأ التخاطب مع بعضها ومع أمهاتها قبيل فقس البيض، ربما لتبعث إشارة بأن الوقت حان للخروج من البيض.
وأوضح نيكولا ماثيفو وإميلي فيرن الباحثان بجامعة جان مونيه في سان ايتين أن التماسيح الصغيرة تصدر صوت "اومف! اومف! اومف!" قبل الفقس مباشرة.
وقالا في الدراسة التي نشرت بدورية "کارانت بيولوجي" الطبية: "امهات التماسيح تستجيب بقوة لهذه النداءات قبيل الفقس ويكون رد فعل معظمها هو حفر الرمال".
وأجرى الباحثان اختبارات على عشرة تماسيح وبيضها وسجلوا الاصوات التي يصدرها الصغار ثم اسمعوا الامهات الاصوات وأصوات اخرى عشوائية.
وقال ماثيفو وفيرن: "يبدو أن الاصوات تنبه الصغار إلى أن تبدأ في الخروج من بيضهم.. في حديقة الحيوان التي اجرينا فيها الاختبارات ينقل البيض في غضون ايام قليلة من وضعه ورغم ذلك تستمر الامهات في حراسة الاعشاش".
وحاولت ثمانية من أمهات التماسيح سمعوا تسجيلات لصوت "اومف" حفر الاعشاش بينما لم تفعل ذلك امهات اخرى سمعوا تسجيلات اصوات عشوائية اخرى.
وقال ماثيو: إن الكثير من التماسيح الوليدة تتعرض للالتهام عقب الولادة مباشرة ولهذا فانه ربما من المهم أن تفقس کلها معا وأن يكون ذلك في وجود الام.