Friday, May 30, 2008

النظام الغذائي في دول البحر المتوسط قد يقي من داء السكري


لندن (رويترز) - قال باحثون اسبان يوم الجمعة ان النظام الغذائي في دول البحر المتوسط الغني بالفاكهة والخضروات والذي اصبح معروفا أنه يقي من امراض القلب يبدو أنه يساعد أيضا في الوقاية من داء السكري.

وأظهرت الدراسة التي نشرت في دورية (بريتيش ميديكال جورنال) أن الذين يلتزمون بهذا النظام الغذائي أقل عرضة بنسبة 83 في المئة للاصابة بالنوع الثاني من مرض السكري من اولئك الذين لا يتقيدون به.

وقال ميجيل مارتينيز جونزاليز عالم الاوبئة بجامعة نافارا في اسبانيا الذي قاد الدراسة ان "الجديد هو أننا تمكنا من تقييم الالتزام بحمية غذائية متوسطية وحدوث السكري في اناس كانوا أصحاء في الاصل." وأضاف قائلا "لم نتوقع مثل هذا الانخفاض الكبير (في معدلات الاصابة بالسكري)."

وتقدر منظمة الصحة العالمية أن أكثر من 180 مليون شخص على مستوى العالم مصابون بالسكري وهو رقم من المرجح أن يزيد الى أكثر من المثلين بحلول عام 2030 مع تبني المزيد من الدول نمط حياة غربيا.

ويمثل النوع الثاني من السكري 90 بالمئة من جميع حالات المرض ويقترن بشدة بالبدانة وأمراض القلب. وهو المسؤول عن حوالي ستة في المئة من مجموع الوفيات في العالم.

وجمع الباحثون الاسبان لدراستهم 13 ألف طالب سابق بالجامعة يبلغ متوسط أعمارهم 38 عاما وليس لديهم تاريخ في الاصابة بالسكري. وتابع الباحثون عاداتهم الغذائية وحالتهم الصحية على مدى فترة بلغت في المتوسط أربعة أعوام.

وكان المتطوعون أكملوا في البداية استبيانا لتحديد انواع الاطعمة التي يكثرون من تناولها. واشتملت القائمة على أسئلة بشأن استخدام الدهون والزيوت وطرق الطهي والمكملات الغذائية.

ووجد أن من يتقيدون بصرامة بنظام غذائي متوسطي غني بالخضروات والسمك والدهون الصحية مثل زيت الزيتون وفقير في اللحوم الحمراء ومنتجات الالبان والكحوليات أقل عرضة للاصابة بالسكري.

وأصيب حوالي 40 في المئة فقط ممن شملتهم الدراسة بداء السكري لكن مارتينيز جونزاليز أضاف في اتصال هاتفي أن هناك حاجة الي مزيد من الدراسة لتأكيد الاثار الوقائية للنظام الغذائي.

وقال ان حقيقة أن الوقاية امتدت فيما يبدو الى الاكبر سنا والمدخنين والمتطوعين الذين لديهم تاريخ عائلي من الاصابة بالسكري وهم المجموعة الاكثر عرضة للاصابة بالمرض تظهر أن النظام الغذائي مفيد.

وكتب الباحثون أن "هؤلاء المشاركين الاكثر عرضة للاصابة بالسكري عندما التزموا بصورة أفضل بالنظام الغذائي قل لديهم خطر الاصابة مما يشير الى أن النظام الغذائي قد يكون له قدرة كامنة كبيرة في الوقاية."