Wednesday, April 9, 2008

تناول سبع بيضات أسبوعياً يعجل بوفاة الرجال


واشنطن: أكد باحثون أمريكيون أن الرجال في منتصف العمر الذين يتناولون سبع بيضات أو أكثر أسبوعياً يواجهون مخاطر أعلى للوفاة المبكرة.

وأرجعت الدراسة السبب في ذلك إلى أن البيض غني بالكولسترول الذي تؤدي المستويات المرتفعة منه الى تخثر الشرايين وارتفاع مخاطر الاصابة بالنوبات القلبية والجلطات.

واشارت نتائج الدراسة التي نشرت في "الدورية الاميركية للتغذية الاكلينيكية" إلى أن الرجال المصابين بالبول السكري الذين تناولوا أي عدد من البيض زادت لديهم مخاطر الوفاة أثناء فترة الدراسة التي استمرت 20عاما.

وتستند هذه الدراسة إلى أدلة متزايدة ينطوي الكثير منها على تناقضات بشأن عدد البيض الآمن الذي يمكن للفرد أن يتناوله، ولم تبحث الدراسة عدد البيض الذي قد يؤثر على مخاطر الوفاة.

ووجد الدكتور لوك دجوسي والدكتور جي مايكل جازينو من مستشفى بريجهام وكلية طب هافارد، أن الرجال الذين لا يعانون من البول السكري يمكنهم تناول ما يصل الى ست بيضات أسبوعيا دون التعرض لاي مخاطر إضافية للوفاة، وفقا لقناة العالم.

وكتبوا يقولون: "في حين أن تناول البيض بما يصل الى ست أسبوعيا غير مرتبط بمخاطر الوفاة لأي سبب فان استهلاك سبع بيضات او اكثر ارتبط بزيادة قدرها 23 بالمئة في مخاطر الوفاة".

وعلق الدكتور روبرت ايكل من جامعة كولورادو، وهو رئيس سابق لجمعية القلب الاميركية وأحد خبراء التغذية وأمراض القلب على نتائج الدراسة يالقول: "إن هذه الدراسة تشير الى ان الرجال في منتصف العمر على الاقل يتعين أن يراقبوا عدد البيض الذي يتناولونه".