Saturday, April 19, 2008

عقار جديد يعالج الصدفية على نحو آمن


واشنطن (رويترز) - ذكر باحثون في كندا يوم الخميس ان عقارا جديدا في مرحلة التجريب يثبط مناطق معينة في جهاز المناعة يعمل على نحو آمن على تخفيف بعض أعراض داء الصدفية.
والعقار الجديد اسمه (اي.اس.ايه 247) وتنتجه مؤسسة ايزوتيكنيكا وهي شركة صغيرة مقرها ادمونتون في كندا.
وهو يشبه بعض آثار عقار سيكلوسبورين المثبط للمناعة الا انه صمم لتفادي بعض الآثار الجانبية الخطيرة له.
واختبر الباحثون 451 مريضا أعمارهم بين 18 و65 عاما مصابين بصدفية لويحية في عشرة في المئة على الاقل من الجسم. وهذا المرض الجلدي الكريه ينجم عن رد فعل مناعي خطأ يسبب احمرارا وتقشرا وتهيجا للجلد.
ووجدوا علاقة طولية تقريبا بين جرعة العقار والاستجابة مشيرين الى انه بوسع الاطباء تحديد جرعة دقيقة لتقليل الاثار الجانبية. وقال الدكتور كيم باب من مركز بروبيتي للابحاث الطبية في ووترلو بأونتاريو وزملاؤه في دورية (لانسيت) الطبية " أعلى جرعة توفر أفضل فاعلية."
وكتبوا يقولون ان هناك كثيرا من الاجسام المضادة أحادية الاستنساخ التي تستهدف الاستجابة المناعية وربما تسهم في العمل ضد الصدفية. لكنها غالية واستخدامها مزعج.
ووجد الباحثون ان عقار (اي.اس.ايه 247) لا يسبب اثارا جانبية ذات بال تزيد على ما يسببه العقار الوهمي حتى اذا أخذ بأعلى جرعات. وكانت المرحلة التجريبية الثالثة اخر خطوة قبل السعي لنيل تصديق لتسويق العقار.
وكتب الباحثون يقولون "تحسن الشق المتعلق بالسلامة مع زيادة الفعالية يمكن ان يكون مفيدة للمرضى بالصدفية اللويحية."
وفي أغسطس اب قالت مؤسسة ايزوتيكنيكا انها نالت توصيفا من ادارة الاغذية والعقاقير الامريكية لعقار (اي.اس.ايه 247) بأنه سريع المفعول لالتهاب عنبية العين وهو التهاب العين من الداخل.