Friday, March 13, 2009

الملح دواء طبيعي للاعصاب

ذكر باحثون في علم النفس والتصرف بجامعة ايوا الامريكية ان اضافة الملح الى الطعام ضروري لانه يحسن المزاج على الرغم من كونه مضرا بالصحة. ونقلت هيئة الاذاعة البريطانية (بي.بي.سي) عن الباحثين قولهم ان الملح يمكن ان يعتبر دواء طبيعيا للاعصاب. واظهرت تجارب اجراها الباحثون على مجموعة من الجرذان ان تلك التي تعاني نقصا في الملح بدت منزوية وغير مهتمة بالنشاطات التي عادة ما يتمتع بها الجرذان ما يعتبر دليلا على الاكتئاب. لكن الاطباء والخبراء يحذرون من الافراط في تناول الملح لتسبيبه بارتفاع ضغط الدم. يشار الى ان جسم الانسان بحاجة للصوديوم وهي المادة الاساسية في التركيبة الكيميائية للملح الى جانب الكلور لكن الاكثار من تناول الملح يرتبط مباشرة برفع ضغط الدم وزيادة خطر التعرض الى جلطة او نوبة قلبية. وقالت كيم جونسون التي ترأست فريق الباحثين في ايوا ان "النشاطات التي عادة ما يتمتع بها الجرذان بدت وكأنها غير مثيرة ابدا للجرذان التي تعاني نقصا في الملح ما ادى بنا الى الربط بين النقص في الملح والاكتئاب". في المقابل يقول ناطق باسم الحملة الصحية لمكافحة الملح ان "جسم الانسان بحاجة الى كمية قليلة جدا من الملح يوميا بعيدة جدا عن الكمية التي يتناولها غالبية الناس انا شخصيا لم اشعر يوما انني مكتئب لانني لم اتناول الملح". لكنه قال ان "هذه الدراسة مهمة لانها تساعد في فهم لماذا يستمر البعض في تناول كميات كبيرة من الملح بينما يعلمون مدى ضرر هذه المادة".

انخفاض الاقتصاد يخفض إنبعاثات الكربون

قال تيري باركر مدير مركز أبحاث تقليص التغيرات المناخية بجامعة كمبردج يوم الخميس ان التباطؤ الاقتصادي العالمي يمكن أن يخفض انبعاثات الغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري بنسبة تصل الى 50 بالمئة. وذكر باركر خلال مؤتمر التغير المناخي ان الركود الاقتصادي ربما يكون سببا في تقليل انبعاثات الكربون بحلول عام 2012 بنسبة تفوق تقديرات بانخفاض بلغ 35 في المئة خلال فترة الكساد الكبير بين عامي 1929 و1932. وقال باركر "توقعاتي انها (الانبعاثات الغازية) ستنخفض بواقع 40 الى 50 في المئة على أسوأ التقديرات لكن علينا ان ننتظر حتى نرى ذلك." وقال باركر انه لاحظ بالفعل مؤشرات على تراجع حاد في انتاج الكهرباء في الصين لكنه بحاجة للحصول على مزيد من البيانات من الدول الصناعية قبل ان يقدم توقعات موثوقا بها. وحث باركر الحكومات على انتهاز الفرصة لتحفيز اقتصاداتها من خلال تشجيع الاستثمار في الطاقة النظيفة. وأضاف "مع وصولنا لاهداف أكثر صرامة بشأن خفض انبعاثات الكربون ستتراجع تكاليف الاقتصاد الكلي. سنرى زيادة في الفوائد من خلال ابتكار ونشر تكنولوجيا منخفضة انبعاثات الكربون وزيادة عوائد الضرائب

التلوث يؤدي الى عتامة عالمية

قال علماء ان الايام التي تكون فيها الرؤية واضحة تراجعت في معظم انحاء العالم منذ السبعينات من القرن الماضي بسبب الزيادة في الملوثات التي يحملها الهواء. وقال الباحثون ان العلماء وصفوا هذه الظاهرة بأنها "عتامة عالمية" خصوصا فوق جنوب وشرق اسيا وامريكا اللاتينية واستراليا وافريقيا بينما ما زالت الرؤية مستقرة نسبيا فوق امريكا الشمالية وتحسنت فوق اوروبا. وقال الباحثون ان رذاذ المبيدات الحشرية والجسيمات الدقيقة والقطرات المتناهية الصغر التي تنبعث في الهواء اثناء حرق الوقود الاحفوري ومن مصادر اخرى مسؤولة عن تلك العتامة. كما استعان الباحثون ببيانات حديثة للاقمار الصناعية للتأكد من ان قياسات الرؤية في محطات الارصاد الجوية كانت مؤشرا جيدا على تركيزات الرذاذ في الهواء. وقال الباحثون ان الرذاذ الناجم عن احتراق الفحم والعمليات الصناعية وحرق الغابات الاستوائية يمكن ان يؤثر في المناخ ويؤذي الصحة. وهناك ملوثات اخرى مثل غاز ثاني اكسيد الكربون وما يعرف بالغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري شفافة ولا تؤثر في الرؤية.

الامم المتحدة تحذر من أزمة فى المياه

حذرت الامم المتحدة يوم الخميس من أن العالم بحاجة الي اجراءات سريعة لتفادي أزمة مياه عالمية ناتجة عن زيادة السكان وارتفاع مستويات المعيشة والتغيرات في الانظمة الغذائية وزيادة انتاج الوقود الحيوي. وقال تقرير شارك في اعداده أكثر من 24 جهازا تابعا للامم المتحدة وصدر قبل مؤتمر رئيسي عن المياه سيعقد في اسطنبول الاسبوع القادم انه بحلول 2030 فان نصف سكان العالم تقريبا سيعيشون في مناطق تعاني نقصا حادا في المياه. وفي مقدمة التقرير الذي يحمل عنوان "المياه في عالم متغير" كتب كويشيرو ماتسورا رئيس منظمة الامم المتحدة للتعليم والعلوم والثقافة (يونسكو) يقول ان التقرير "يوضح الحاجة الي اجراءات عاجلة اذا كان لنا أن نتفادى ازمة مياه عالمية." ويبلغ عدد سكان العالم 6.6 مليار نسمة ومن المتوقع ان يشهد زيادة قدرها 2.5 مليار بحلول 2050 ويحدث معظم النمو السكاني في الدول النامية وكثير منها في مناطق المياه فيها شحيحة بالفعل. وقال التقرير ان معدل النمو السكاني يعني ان الطلب على المياه الجديدة يزيد بواقع 64 مليون متر مكعب سنويا. وأبلغ معدو التقرير مؤتمرا صحفيا أن معظم دول شمال افريقيا والشرق الاوسط بلغت بالفعل الحدود القصوى لمواردها للمياه. واضاف التقرير الذي يقع في 318 صفحة أن الهجرة من الريف الى المدن تزيد ايضا من استهلاك المياه وكذلك زيادة استهلاك اللحوم -التي يتطلب انتاجها قدرا من المياه أكبر من الخضروات- في الصين ومناطق اخرى. ويضاف التقرير الي تحذيرات صدرت عن الامم المتحدة مؤخرا من الاثار السلبية للتوسع في تطوير الوقود الحيوي ليحل محل النفط والغاز الملوثين للبيئة كمصدر للطاقة بسبب المياه اللازمة لانماء محاصيل مثل القمح وقصب السكر لانتاج الايثانول

البرتغال تخفض استخدام الملح

تقدم النواب عن الحزب الاشتراكي الحاكم في البرتغال يدفعهم القلق من معدلات الموت المرتفعة بسبب السكتة بمشروع قانون الي البرلمان يوم الجمعة لخفض استخدام الملح في الخبز والذي يلقى عليه باللوم في العديد من مشكلات ضغط الدم. والوجبة الغذائية الاساسية للبلاد سمك القد المجفف المملح الذي يطهى بعدة طرق جعلت البرتغاليين يعتادون استخدام كميات من الملح فى الطعام اكثر من الدول الاخرى. ويضيف الخبازون كميات سخية منه الي عجينهم. ويمثل الخبز احد المصادر الرئيسية للملح في الطعام والكثير من البرتغاليين يأكلونه في كل وجبة. وتقول مسودة القانون "البرتغال الان لديها احد اعلى معدلات الوفاة بسبب السكتة في اوروبا والذي يبلغ حوالي مثلي المعدل في اسبانيا وثلاثة امثال المعدل في فرنسا." وتقول الجمعية البرتغالية لضغط الدم المرتفع ان خفض جرام واحد من الملح في الطعام يوميا في المتوسط سينقذ حياة 2650 شخصا سنويا. ويموت قرابة 20 الف شخص سنويا بسبب السكتة وهو ما يمثل نحو 20 بالمئة من الوفيات في البرتغال. ودعا مشروع القانون الي خفض المحتوى من الملح ليصل الحد الاقصى الي 14 جراما لكل كيلوجرام اي بنحو 25 بالمئة مع فرض غرامات تصل الي 5 الاف يورو (6435 دولارا) عند تجاوز هذا الحد. كما يدعو الي وضع تحذير اجباري على المنتجات ذات الملح المرتفع.

تحذر من التجسس على مستخدمى الانترنت من مؤسس شبكة الانترنت

قال مؤسس الشبكة العالمية للمعلومات ( الانترنت) يوم الجمعة ان مستخدمي الشبكة يواجهون مخاطر متزايدة من الحكومات والشركات التي تقوم بتتبع المواقع التي يزورونها لتكون صورة عن انشطتهم. واضاف في حفل سنوي بالمنظمة "اعتقد انه من المهم فعلا تجنب هذا الشكل من التجسس." ويجري حاليا تطوير تكنولوجيا ستسهل تحديد من يستطيع رؤية المواد التي ينشرها مستخدم للانترنت على الشبكة وفي اي ظروف. وضرب برنرز-لي مثالا على ذلك قائلا انه قد لا يرغب الناس ان يرى اصحاب اعمال محتملون البوما يضم صور الاجازات مثلا. وقال برنرز-لي مهندس البرمجيات البريطاني والاستاذ حاليا بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ان الابتكارات على الانترنت تتقدم بخطى سريعة. واضاف "الانترنت ليست نهاية الامر.. انها مجرد قمة جبل الجليد." ومضى يقول "انني مقتنع بأن التغيرات الجديدة ستهز العالم أكثر." ومن التغيرات الكبيرة المتوقعة "البيانات المرتبطة" التي تتيح للماكينات قراءة جزئيات بيانات بعينها وليس مجرد صفحات الانترنت التي تظهر عليها. وسيسمح ذلك للمستخدمين بربط البيانات القابلة للقراءة ببيانات اخرى مشابهة والتحكم فيها مثل وضعها على لوحات جدولية او رسومات بيانية. وستزيد المعرفة البشرية حينئذ بدرجة هائلة من خلال ما يصفه برنرز-لي بشبكة علم المعاني. ومن امثلة ذلك حصول طلاب على بيانات من معاهد ابحاث او حصول اشخاص عاديين على معلومات حكومية (يسد مقابلها بالضرائب) لتحسين المواقع الالكترونية. وسيسمح النظام الجديد للمستثمرين بمعالجة البيانات المتضمنة في البيانات الصحفية التي تصدرها الشركات. كما سيتمكن الاشخاص الذي يضعون بيانات على مواقع الشبكات الاجتماعية مثل فيسبوك لتعريف اسماء اشخاص في صور من استخدام هذه البيانات في تطبيقات اخرى منها على سبيل المثال طلب شراء قميص من موقع الكتروني اخر.

طلاء من البلاستيك يعالج خدوش السيارات

قال باحثون انهم طوروا طلاء من البلاستيك تلتئم خدوشه لدى تعرضه للشمس في تطور جديد يمكن ان يحفظ السيارات وغيرها من المنتجات دون خدوش. وقال ماريك ايربان الباحث بجامعة سوذرن مسيسبي في هاتسبيرج الذي نشرت دراسته في مجلة ساينس العلمية "طورنا مادة من اللدائن قادرة على إصلاح نفسها بالتعرض للشمس." ويحتوي المُرَكب الجديد على مادة تشيتوسان الموجودة في محار السرطان والروبيان (الجمبري). ويتم خلط هذه المادة بمركبات اللدائن التقليدية مثل تلك المستخدمة في دهانات السيارات لحماية الطلاء. وعندما يلحق خدش ضررا بالتركيب الكيميائي فان مادة تشيتوسان تتفاعل مع أشعة الشمس فوق البنفسجية وتكون سلاسل كيميائية تبدأ في الالتحام مع مواد كيميائية أخرى في الطلاء وفي النهاية يتلاشى الخدش. ويمكن ان تستغرق هذه العملية أقل من ساعة. وأجرى الباحثون اختبارا ناجحا للمادة الجديدة على خدش رفيع ولم يتم اختبار الى أي مدى يمكن ان يصل اتساع الخدوش القابلة للاصلاح. وقال ايربان في مقابلة عبر الهاتف ان الطلاء يمكنه اصلاح نفسه في نفس المكان مرة واحدة فقط. لكنه أضاف ان الفرصة محدودة لحدوث خدشين في نفس المنطقة بالضبط

التوت البري وقاية من التهاب المسالك البولية

اكد باحثون أمريكيون أن المواد الكيميائية الموجودة في التوت البري تمنع البكتيريا المسببة لالتهاب المسالك البولية من الالتصاق بالخلايا. وخلصت تجارب مخبرية أجراها الباحثون باولا بينثون أرانجو وليو ياتاو وتيري كاميسانو من معهد "وورشستر" في ماساشوستس، إلى أن المواد الكيميائية في عصير التوت البري ومشتقاته تخفف من قدرة باكتيريا الـ"إي كولي" على الالتصاق بالسطوح. ولاحظ معدو الدراسة أنه بمجرد التوقف عن تناول التوت البري تستعيد البكتيريا قدرتها على الالتصاق بالخلايا. يذكر أن الهنود استخدموا التوت البري لعلاج أمراض الكلى والمثانة منذ مئات السنين.

كبار السن يلدون اطفال ناقصي الذكاء

أكد بحث أسترالي أمريكي أن عدد الأطفال الذين يولدون لآباء أكبر سناً يتمتعون بذكاء أقل من أقرانهم لآباء أصغر سناً. وأشارت الدراسة إلى أن الأمهات الأكبر سناً ينجبن أطفالاً سجلت بينهم نسبة ذكاء تفوق المتوسط. مؤكدين أن النتائج هي الأولي من نوعها عالمياً، وذات مضمون للرجال في المجتمعات الغربية، ممن يؤجلون الأبوة حتي بلوغ الأربعين أو أكثر. وخلص الباحثون بعد معاينة بيانات 33 ألف طفل في الولايات المتحدة، خلال الفترة من عام 1959 و1965. تراوحت أعمار آبائهم بين سن 15 إلي 65 عاماً، إلي أن مستوي أداء الأطفال المولودين لآباء كبار السن، كان أقل في اختبارات الذكاء. وأجريت الاختبارات علي أطفال في سن ثمانية أشهر، وأربعة أعوام وسبعة أعوام. وكانت دراسات سابقة قد وجدت أن أطفال الآباء كبار السن، عرضة أكثر لمخاطر الإصابة بمشاكل صحية منها، عسر النطق والشيزوفرينا، والتوحد، والصرع، إلي جانب التقزم.

فيتامين "سي" وقاية من مرض النقرس

كشفت دراسة حديثة أن الرجال الذين يتناولون كميات وفيرة من الفيتامين "سي" يتفادون بذلك الإصابة بمرض المفاصل المؤلم المدعو "النقرس". واستمرت الدراسة التي انجزها باحثون أمريكيون 20 عاماً وشملت 47 الف رجل، اضيفت الى وجباتهم كميات من الفيتامين "سي". وحذر العلماء من تفسير هذه النتائج بأنه يمكن اتباع نظام غذائي غير متوازن وتناول قرص من الفيتامين سي بين الفينة والاخرى. ورغم أن هذا المرض كان متفشياً قبل قرون ولا يثير المخاوف بنفس الحدة اليوم فإن عدد المصابين به أخذ في التزايد خلال العقود الثلاثة الاخيرة. وتبدي الدراسة أن الرجال الذين تناولوا ما بين 1000 و 1499 ميليجرام من الفيتامين سي يومياً قل احتمال الإصابة في فئتهم بـ 39 بالمئة بينما انخفض بـ45 بالمئة عند أولئك الذين اخذوا جرعات يوميا من 1500 ميليجرام. ويقلل الفيتامين سي احتمال الإصابة بالنقرس عن طريق تخفيض حامض البوليك في الدم وهو الذي يسبب الترسبات المسؤولة عن الداء حول المفاصل. يذكر أن مسببات النقرس متعددة منها تناول نوع من العقاقير والافراط في شرب الكحول والوزن الزائد واتباع حمية غذائية غير صحية غنية باللحوم الحمراء مثلا.

البطيخ الأحمر يشبة الفياجرا

أكدت دراسة حديثة أن البطيخ الأحمر يحتوي على مكونات تؤدي إلى نفس تأثيرات الفياجرا في توسيع الأوعية الدموية، بل ربما في تنشيط الشهوة الجنسية. وأشار الباحثون إلى أن البطيخ الأحمر يحتوي على مواد "فيتو" الغذائية؛ ومنها "لايكوبين" و"بيتا كاروتين" و"سترالين"، التي تقود إلى حدوث تفاعلات جيدة داخل الجسم البشري. وأكد الباحثون أنهم يعتقدون أن مادة "سترالين" هي التي تمتلك القدرة على توسيع الأوعية الدموية واسترخائها، كما تفعل الفياجرا. وعندما يتناول الإنسان البطيخ الأحمر، فإن "سترالين" تتحول إلى الحمض الأميني "أرجنين"، الذي "يصنع المعجزات للقلب والدورة الدموية، ويعزز جهاز المناعة". وبخلاف عقار الفياجرا الذي يوجه مهمته نحو عضوٍ واحدٍ في الجسم، فإن البطيخ الأحمر ينشِّطُ الدورة الدموية.. من دون حدوث أية أعراضٍ جانبيةٍ. وقد عثر العلماءُ على تركيزات عالية لمادة "سترالين" في قشرة البطيخ الأحمر، ولأن القشرة لا يتم تناولها مع لبِّ البطيخ، فإن الباحثين سيتوجهون لإنتاج نوعٍ مهجّنٍ منه يحتوي على تركيزٍ عالٍ لهذه المادة الحيوية.

ثغرات ببرامج "ادوب" تفتح الباب امام ا لها كرز

أعلنت الوكالة الاتحادية الألمانية لأمن تكنولوجيا المعلومات ومقرها في مدينة بون أن خبراء الأمن اكتشفوا ثغرة أمنية في برنامجي "أدوبي ريدر" و"أكروبات" من شركة "أودبي". ومن المقرر طرح تحديث للبرنامجين لعلاج هذه الثغرة خلال الشهر الجاري. ونصحت الوكالة الألمانية المستخدمين بوقف خاصية "جافا سكريبت" في البرنامجين لحين علاج الثغرة الأمنية. ويكمن الخطر في إمكانية قيام بعض قراصنة الانترنت باستخدام ملفات "بي.دي.إف" زائفة لاستهداف أجهزة الكمبيوتر عبر هذه الثغرة. وتقول الوكالة الألمانية إن هذه النوعية من ملفات "بي.دي.إف" قد تصل إلى المستخدم في رسائل البريد الإليكتروني كما يمكن أن تتواجد على مواقع الانترنت . وأضافت أن الثغرة الأمنية موجودة في النسخة التاسعة وما قبلها من برنامج أدوبي ريدر فضلا عن النسخة التاسعة بجميع أشكالها (ستاندرد وبرو وبرو إكستندد) من برنامج أكروبات.

ا كتشاف عقارلفيروس‏ "سي"‏ الكبدي

كتشفت احدى شركات الأدوية المصرية عقارا جديدا لعلاج فيروس الالتهاب الكبدى الوبائى (سى) من مادة طبيعية. وقال الدكتور أشرف شومة أستاذ الجراحة العامة بطب المنصورة لصحيفة الأهرام إن الشركة تجري حاليا دراسات مشتركة مع باحثين من كليتي الطب والصيدلة جامعة المنصورة ، لتحديد الجرعات والمقننات الدوائية تمهيدا لتجربته علي المرضي بمستشفيات الجامعة فى إطار بروتوكول سيتم توقيعه خلال إنعقاد المؤتمر الثالث لتسويق الأبحاث التطبيقية بالجامعة يومى ‏11‏ و‏12‏ مارس الحالي‏.‏ من جانبه . أوضح الدكتور محمد العتيق أستاذ ورئيس مركز أبحاث الكبد بحميات طنطا‏ ان البرنامج القومي للعلاج من الالتهاب الكبدي لفيروس‏C‏ يقوم بعلاج غير القادرين علي نفقة الدولة‏ بالإضافة إلي أنه يوفر العلاج اللازم لمرضي جامعة طنطا بأسعار مخفضة‏ حرصا منه علي توفير رعاية طبية للمرضي خاصة الفقراء ومحدودي الدخل‏‏.‏

السمك يقوى الذاكرة

أظهرت دراسة سويدية أن تناول الأسماك له تأثير إيجابي في مجال تحسين الذاكرة عند المراهقين،على اختلاف مستواياتهم التعليمية. وأشار فريق الباحثين من جامعة جوثينبرج السويدية الى ان تناول الأسماك له تأثير إيجابى عند الأفراد سواء من المواليد اوكبار السن. واعتمد الباحثون فى جمع معلومات الدراسة على استطلاعات للراى نشرت مؤخرا بصحيفة "ديلى ميل" البريطانية. . تم تصيميها لأغراض البحث، وقد وزعت على عينة ضمت 4792 من المراهقين جميعهم بلغوا الخامسة عشرة من العمر. واكدت الدراسة على ان الارتباط بين نتائج اختبار الذكاء ومعدل استهلاك الفرد للأسماك عند الأفراد الحاصلين على تعليم جيد كان شبيها بما تم رصده عند الأفراد الذين كان مستواهم التعليمى متدنى،مما يشير الى ان نوعية التعليم لم تؤثر في الارتباط بين الذاكرة عند الفرد ومعدل استهلاكه للأسماك.

ماسح ضوئي يستطيع قراءة أفكار الإنسان

في كشف قد يؤدي لفتح باب من المشاكل والتعقيدات الأخلاقية لا يمكن التنبؤ بها، قال باحثون انه قد يمكن "قراءة" ما يدور في عقل إنسان بالنظر ببساطة في نشاط المخ، بالاستعانة بماسح ضوئي حديث لقياس تدفق الدم. وأكد الباحثون البريطانيون الخميس إنهم تمكنوا من تحديد أماكن متطوعين من خلال بيئة واقع افتراضي أحدثها جهاز كمبيوتر. وقالت اليانور ماجوير الباحثة بمركز ويلكم تراست سنتر لتصوير الأعصاب بجامعة لندن "الأمر المدهش انه بمجرد النظر لبيانات المخ أمكننا معرفة أين كانوا بالضبط."، تمكنا من "قراءة" ذاكراتهم المكانية." ويتيح الاكتشاف إمكانية تطوير ماكينات لقراءة نطاق من الذكريات، واستعانت ماجوير وزملاؤها بتكنولوجيا معروفة باسم التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي أو "اف.ام.ار.اي" الذي يسلط الضوء على مناطق بعينها في المخ عندما تكون نشطة. ومن خلال مسح أدمغة أناس يلعبون لعبة واقع افتراضي على الكمبيوتر تمكن الباحثون من قياس نشاط خلايا عصبية معينة في قرن امون، وهي منطقة ذات أهمية حاسمة للذاكرة والتنقل بين الأماكن. ويمهد البحث الطريق لتحليل كيفية تخزين الخلايا العصبية لأفكار أخرى تشمل الذكريات الأكبر عن الماضي أو تكوين صورة ذهنية عن المستقبل، وقد يعني ذلك في نهاية الأمر استخدام التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي للفحص التشريحي لمجموعة كاملة من الذكريات والأفكار. وفي الوقت الحالي تستخدم هذه التكنولوجيا مع المتطوعين فقط .