Saturday, April 19, 2008

الزعفران يخفف من أعراض ما قبل الطمث


نيويورك (رويترز) - تشير دراسة صغيرة إلى أن الزعفران الذي يستخدم كمكسب نكهة للطعام في أطعمة منطقة البحر المتوسط يمكن استخدامه أيضا كترياق لأعراض ما قبل الطمث.
وللزعفران وهو أغلى التوابل في العالم تاريخ طويل من الاستخدام في غير أغراض الطهي. وعادة ما كان ينصح باستعمال الزعفران لالم المعدة ومشاكل الهضم وحتى الاكتئاب بل ان بعض التجارب الاكلنيكية التي أجريت في الآونة الاخيرة تشير الى أن الزعفران قد يساعد بالفعل حالات الاكتئاب الخفيف.
ويعتقد أن الزعفران قد يؤثر على أعراض الاكتئاب عن طريق التأثير على مادة سيرتونين الكيماوية في المخ. ولان التغيرات في نشاط مادة سيرتونين هي من العوامل التي يشتبه في ظهورها أثناء أعراض ما قبل الطمث قرر فريق من الباحثين الايرانيين دراسة ان كانت جرعات من الزعفران قد تساعد في تخفيف هذه الاعراض.
وطلب الطبيب م.أغا حسيني وزملاؤه في جامعة طهران للدراسات الطبية من 50 امرأة بشكل عشوائي تناول كبسولات من الزعفران أو أقراص لا تحتوي على اي عقار مرتين في اليوم على مدى دورتين شهريتين.
وكانت جميع النساء اللواتي تراوحت أعمارهن بين 20 و 45 عاما يعانين من أعراض ما قبل الطمث مثل الانقباضات والانتفاخ والتعب على مدى ستة أشهر على الاقل.
وذكر الباحثون في مطبوعة (بي.جيه.أو.جي) الطبية أنه في نهاية فترة العلاج أبلغت 75 في المئة من النساء اللواتي تناولن كبسولات الزعفران انخفاضا بنسبة 50 في المئة في أعراض ما قبل الدورة بالمقارنة مع ثمانية بالمئة فقط في مجموعة النساء اللواتي تناولن الاقراص الوهمية.
وإلى جانب ذلك وجد الباحثون أن 60 في المئة من النساء في مجموعة الزعفران أظهرن تحسنا بنسبة 50 في المئة بالنسبة لاعراض الاكتئاب مقارنة مع امرأة واحدة في مجموعة الاقراص الوهمية.
ووفقا للباحثين تؤيد هذه النتائج فكرة أن الزعفران قد يؤثر على نشاط مادة سيرتونين ويساعد على تخفيف أعراض الاكتئاب وماقبل الطمث.
لكنهم كتبوا قائلين أن هذه هي أول دراسة يعرفون بأمرها تختبر الزعفران لعلاج أعراض ما قبل الطمث. وخلصوا الى أن من الضروري اجراء دراسات أكبر وأطول مدى لتأكيد هذه النتائج

التوتر يحفز الأورام السرطانية على النمو


واشنطن: كشفت دراسة هي الأولى من نوعها عن أن التوتر يحفز الأورام السرطانية على النمو والانتشار بسرعة ، وذلك من خلال تجارب أجريت مؤخرا علي الفئران.
وأشارت الدراسة إلى أن هرمونات التوتر في الفئران تتصل مباشرة بخلايا الأورام وتحفز نمو أوعية دموية جديدة وعوامل أخرى تؤدي إلى سرعة نمو وزيادة حدة الأورام.
ومن جانبه، أوضح الدكتور أنيل سود في جامعة تكساس، أن مريضات سرطان المبيض اللاتي عانين من معدلات مرتفعة من التوتر في حياتهن، أظهرن أيضاً ارتفاعاً في معدلات بروتين يسمي "VEGF " وهو يحفز نمو الأوعية الدموية في الأورام وهو ما يغذيها ويجعلها أشرس وأسرع.

الدول الافريقية حققت أقل تقدم بين الدول النامية نحو خفض معدل وفيات الاطفال والامهات


واشنطن: أظهر تقرير جديد لمنظمة اليونيسيف أن الدول الافريقية حققت أقل تقدم بين الدول النامية نحو تحقيق هدف الأمم المتحدة خفض معدل وفيات الاطفال والامهات بنسبة الثلثين بحلول عام 2015.
وأكد بيتر سلامة رئيس إدارة الصحة في صندوق الأمم المتحدة لرعاية الطفولة "يونيسيف" عند طرح تقرير العد التنازلي لعام 2008 أن الدول العشر المبتلاة بأعلى معدلات لوفيات الاطفال توجد في إفريقيا جنوب الصحراء، حيث ينتشر فيروس "اتش. اي.في" المسبب للايدز والصراعات بشدة.
وكانت دولة تشاد الأدنى في تحقيق تقدم في العالم، حيث توفي فيها 209 أطفال من بين كل ألف طفل دون الخامسة من العمر في عام 2006، مقارنة مع 201 حالة وفاة في عام 1990، وحققت بيرو أفضل تقدم بتقليصها عدد الوفيات الى 25 بين كل ألف طفل من 78 في عام 1990.
وحققت الصين أقل معدل في وفيات الامهات، وتحقق تقدما في مجال تقليص معدل وفيات الاطفال الى جانب هايتي وتركمانستان.
ويقيس التقرير الذي يشارك في وضعه اليونيسيف ومنظمة الصحة العالمية التقدم الذي يتحقق من أهداف التنمية الخاصة بالالفية الجديدة بشأن خفض نسب وفيات الاطفال والامهات بمعدل الثلثين بحلول عام

عقار جديد يعالج الصدفية على نحو آمن


واشنطن (رويترز) - ذكر باحثون في كندا يوم الخميس ان عقارا جديدا في مرحلة التجريب يثبط مناطق معينة في جهاز المناعة يعمل على نحو آمن على تخفيف بعض أعراض داء الصدفية.
والعقار الجديد اسمه (اي.اس.ايه 247) وتنتجه مؤسسة ايزوتيكنيكا وهي شركة صغيرة مقرها ادمونتون في كندا.
وهو يشبه بعض آثار عقار سيكلوسبورين المثبط للمناعة الا انه صمم لتفادي بعض الآثار الجانبية الخطيرة له.
واختبر الباحثون 451 مريضا أعمارهم بين 18 و65 عاما مصابين بصدفية لويحية في عشرة في المئة على الاقل من الجسم. وهذا المرض الجلدي الكريه ينجم عن رد فعل مناعي خطأ يسبب احمرارا وتقشرا وتهيجا للجلد.
ووجدوا علاقة طولية تقريبا بين جرعة العقار والاستجابة مشيرين الى انه بوسع الاطباء تحديد جرعة دقيقة لتقليل الاثار الجانبية. وقال الدكتور كيم باب من مركز بروبيتي للابحاث الطبية في ووترلو بأونتاريو وزملاؤه في دورية (لانسيت) الطبية " أعلى جرعة توفر أفضل فاعلية."
وكتبوا يقولون ان هناك كثيرا من الاجسام المضادة أحادية الاستنساخ التي تستهدف الاستجابة المناعية وربما تسهم في العمل ضد الصدفية. لكنها غالية واستخدامها مزعج.
ووجد الباحثون ان عقار (اي.اس.ايه 247) لا يسبب اثارا جانبية ذات بال تزيد على ما يسببه العقار الوهمي حتى اذا أخذ بأعلى جرعات. وكانت المرحلة التجريبية الثالثة اخر خطوة قبل السعي لنيل تصديق لتسويق العقار.
وكتب الباحثون يقولون "تحسن الشق المتعلق بالسلامة مع زيادة الفعالية يمكن ان يكون مفيدة للمرضى بالصدفية اللويحية."
وفي أغسطس اب قالت مؤسسة ايزوتيكنيكا انها نالت توصيفا من ادارة الاغذية والعقاقير الامريكية لعقار (اي.اس.ايه 247) بأنه سريع المفعول لالتهاب عنبية العين وهو التهاب العين من الداخل.

البدانة تؤدي إلى وفاة 50% من النساء بسرطان الثدي


بروكسل: أكدت دراسة علمية حديثة أن البدانة تؤدي إلى وفاة 50% من النساء بسرطان الثدي ، حيث أشار الباحثون إلي أن الدراسة التي أجروها وشملت حوالي ثلاثة آلاف امرأة، أظهرت أن سرطان الثدي قد لا يكتشف لدى الكثيرات إلا عند استفحال المرض وبلوغه مرحلة متقدمة.
ووفقا لما ذكرته جريدة الراية القطرية ، فأن 88% من النساء النحيفات اللواتي شملتهن الدراسة التي أعدها باحثون بلجيكيون عشن لفترة خمس سنوات أكثر من نظيراتهن السمينات.
يشار إلي اكتشاف المرض لدى 80% من النساء البدينات يتم في كثير من الاحيان في مرحلة متأخرة في حين أن ذلك لا ينطبق على نظيراتهن النحيفات.
وقال الباحثون إن ارتفاع مستويات هرمون الاستروجين عند البدينات قد يلعب دوراً في الاصابة بسرطان الثدي.