Tuesday, February 3, 2009

علامات تثبت أن المراهق يتعاطى المخدرات

1 - يصل المنزل متأخراً. 2 - يصعب عليه الاستيقاظ أكثر فأكثر. 3 - يعجز عن متابعة دروس وخاصة الرياضيات ويرفض الرياضة. 4 - يتلقى اتصالات هاتفية غامضة في أي وقت. 5 - يفقد شهيته وينخفض وزنه ويختفي حماسه وحيويته. 6 - ينطوي في صمت دائم ويفقد اهتمامه بما كان يعجبه من قبل. 7 - ينام في أي مكان ويحك نفسه باستمرار. 8 - يدخن أكثر فأكثر. 9 - يلاحظ احمرار عينيه بشكل دائم. 10 - يكذب ويسرق. 11 - يهمل نفسه. 12 - يفقد صبره بسرعة ويصبح عنيفاً في تصرفاته وكلماته وعصبياً دائماً.

3٪ من الأطفال يولدون ولديهم تشوهات خلقية

٭ ماذا يقصد بالتشوهات الخلقية بصورة عامة؟ - التشوهات الخلقية هي إصابة الجنين بخلل بالشكل الظاهري أو خلل وظيفي لعضو ما أو خلل شكلي ووظيفي معاً، وهي تقسم إلى نوعين كبيرين نوع مهدد للحياة مميت ونوع غير مهدد للحياة أو غير مميت. ٭ ما هي نسبة مصادفة التشوهات الخلقية؟ - حوالي 3٪ من الأطفال يولدون بتشوه خلقي وثلث هؤلاء الأطفال يكونون مصابين بتشوه خلقي غير متوافق مع الحياة، إذا لم تجر لهم تدخلات جراحية. ٭ كيف تحسنت نتائج علاج هذه التشوهات لديكم؟ - في مجمع الرياض الطبي كما هو الحال عالمياً تحسنت بشكل واضح جداً نسبة الابقاء على الحياة ونتائج علاج هذه التشوهات نتيجة لتوفر الأجهزة المتطورة التي تساعد في التشخيص الدقيق وكذلك نتيجة لاستعمالنا التكتيك الجراحي المتقدم وأيضاً للتحسن النوعي في العلاج المركز قبل وبعد الجراحة. ٭ ما هي جراحة الجنين؟ - المقصود بها اجراء العمليات الجراحية لبعض الأمراض الجنينية ضمن الرحم وقبل الولادة، وهي تجري للأمراض التي يتوقع شفاؤها إذا عولجت أثناء الحياة الرحيمة بينما إذا تم الانتظار لمعالجتها بعد الولادة فسوف تكون نتائج العلاج ملطفة وليست شافية، فالنتائج مختلفة هنا بشكل جذري. ٭ ما هي الأمثلة ..... الأمراض التي تعالج ضمن الرحم؟ 1- المكسبة النخاعية السحائية ويستطيع المريض بعد علاجه حتى الرحم أن يمشي بشكل طبيعي ويكون التحكم بالبول والبراز طبيعي. 2- انسداد عنق المثانة البولية وإذا عولج ضمن الرحم يتخلص المريض من الاحتمال العالي جداً لإصابة بفشل كلوي. 3- بعض الأمراض الرئوية والمناعية و........... لا توجد ٭ ما هي أسباب التشوهات الخلقية؟ - تنحصر أسبابها في ثلاث زمر رئيسة: 1- اضطرابات وراثية 20٪. 2- عوامل بيئية 10٪. 3- عوامل غير معروفة 70٪، العوامل البيئية: 900 عنصر معروف أنه مشوه جنينياً. تنحصر أيضاً في 3 زمر: فيزيائية: شعاعية - ميكانيكية - حرارية انشائية: فيروسات - طفيليات - الحمراء - الهربس كيميائية: هرمونات - نتروفين - ادريامين نقص الفنافيات Acterl A. fofic aihoflalin الوراثية: خلل وراثي طارئ (طفرة وراثية). خلل صبغي يورث - مستقرة قاهرة التشخيص ٭ كيف تشخص التشوهات الخلقية قبل الولادة؟ - بالاشعة الصوتية، الطنين المغناطيسي بذل السائل الامينوسي فزعة الزعابات المشيمة فحص دم أو بول الجنين. فحص دم الأم (الفحص الثلاثي: a.f.p H.C.G umcomjogated estriol وهو فحص دموي للأم الحامل في بداية الثلث المتوسط للحمل وهو يساعد بالكشف عن متلازمة داون واضطراب الصبغات الاخرى وتصل نسبة دقته إلى 70٪ وعند وجود قراءة إيجابية لهذا الفحص يجب اجراء بذل السائل واخذ عينة لاجراء تحليل الصبغات الجينية. الأورام ٭ ما هي الأوراق التي تشخص قبل الولادة؟ - الورم العجائي العجزي، الكتل الرقبية، الكسية العصبية بالظهر، العنق الجابي، الورم الرئوي، فقر جدار البطن، الاحتباس البولي الجنيني.. وبعض تشوهات جهاز الرحم. ٭ كيف يستطيع الطبيب أن يعالج مريضه بشكل صحيح؟ 1- إذا تم وضع التشخيص الصحيح. 2- إذا تم تنفيذ واجراء العلاج بشكل دقيق. ٭ لماذا تختلف أحياناً نتائج العمليات الجراحية؟ - تختلف نتائج العمليات الجراحية اذا اختلفت عوامل نجاحها وعوامل النجاح بأي عملية تنحصر في ثلاثة أسباب: 1- الجراح الكفء المدرب الذي يتعامل مع الأنسجة الإنسانية برضى قليل وبلطف ويحترم الأنجة ودقيق... 2- الخيوط والمواد والمضادات الحيوية التي يستعملها. 3- اختلاف درجة التروية الدموية وتغذية الأنسجة التي يتعامل معها والطبيعة الخاصة بتلك الأنسجة وهذا العامل خارج عن السيطرة المباشرة.

الاستعانة بالأطفال في مكافحة التدخين ببريطانيا

تعتزم جمعيات صحية تنظيم حملات في حضانات الأطفال في بريطانيا من أجل تنبيه هؤلاء في هذه السن المبكرة لأخطار التدخين ولتحميلهم رسالة إلى آبائهم تحثهم على الإقلاع عن هذه العادة. وذكرت صحيفة ديلي تلغراف أنه ستعرض على الأطفال الذين لا تزيد أعمارهم عن الثالثة دمى تمثل أشخاصا مدخنين أضرت بشكل كبير رئاتهم ودمى لآخرين لم يدخنوا قط وكيف أنهم يتمتعون بصحة جيدة. وتقول جمعيتا كولشستر وخدمات ندرينغ "أن أتش أس" للإقلاع عن التدخين إن هذه وسيلة جيدة لنقل رسالة صحية هامة هدفها الحد من خطر التدخين بطريقة بارعة ودقيقة. ولاقت هذه الخطوة انتقادا من البعض الذين قالوا إنها قد تجعل الأطفال يشعرون بالخوف عند التفكير بأن آباءهم أو أمهاتهم قد يتعرضون للأمراض بسبب التدخين. ورأوا أنه من الخطأ التحدث مع الأطفال الذين لم يبدؤوا الدراسة الفعلية في هذا الشأن. واعتبر النائب دوغلاس كارزويل من حزب المحافظين أن هذه محاولة شريرة من جانب المسؤولين لإخافة الأطفال الصغار وجعل آبائهم يمتنعون عن التدخين.

مضادات الأكسدة لا تخفض مخاطر السرطان

وجدت تجربة طبية جديدة أن احتمالات الإصابة بالسرطان لدى النساء اللاتي يتناولن مكملات لمضادات أكسدة هي "بيتا كاروتين" أو فيتامين "سي" أو فيتامين "إي" أو جميعها، هي نفس المخاطر لدى النساء اللاتي لا يتناولن هذه المكملات. جاء ذلك في دراسة أجراها فريق بحث من كلية طب جامعة هارفرد الأميركية برئاسة الدكتورة جينيفر لِن، ونشرت نتائجها مؤخرا بدورية "مجلة المعهد الوطني للسرطان" في الولايات المتحدة. وكانت دراسات سابقة قد أشارت إلى أن الأشخاص الذين يتناولون غذاء غنيا بالفاكهة والخضروات، وهو بالتالي غني بمضادات الأكسدة مثل فيتامين "سي" وفيتامين "إي"، تنخفض مخاطر إصابتهم بالسرطان. لكن نتائج الدراسات التجريبية، التي أجريت لاحقا للوقوف على حقيقة هذا الزعم، لم تأت متسقة معها. وقامت الدكتورة جينيفر لِن وزملاؤها باختبار تأثير المكملات الغذائية المضادة للأكسدة على احتمالات الإصابة بالسرطان عبر تجربة عشوائية. وشارك في هذه الدراسة نحو 7600 امرأة من المعرضات لمخاطر عالية إزاء الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. وتم تقسيمهن إلى مجموعات تتناول فيتامين "سي" وفيتامين "إي" و"بيتا كاروتين". وبعد فترة متابعة طبية للمشاركات لم يجد الباحثون أي فوائد ذات دلالة إحصائية لاستخدام مضادات الأكسدة مقارنة بمكملات "البلاسيبو" لا شيء فيها، إزاء مخاطر الإصابة بالسرطان أو الوفاة الناجمة عنه. ومن بين جميع المشاركات، أصيبت 624 امرأة بالسرطان وتوفي منهن 176 مريضة خلال فترة المتابعة. ولدى المقارنة بمكملات البلاسيبو، كان العامل النسبي لمخاطر السرطان لدى مجموعة فيتامين "سي" 1.11، ومجموعة فيتامين "إي" 0.93، وبيتا كاروتين 1.00. ولم يكن هناك أي فرق يستحق الاهتمام إحصائيا بين مخاطر الإصابة بالسرطان لدى جميع المجموعات.

قد يسبب الصداع النصفي اضطرابات عقلية

حذرت دراسة علمية جديدة من أن الصداع النصفي (الشقيقة) قد يمهد للإصابة بالاضطرابات العقلية، ووجدت دراسة أخرى أن العلاج بالإبر مفيد للذين يعانون من الصداع حتى لو كان الوخز بها يطبق بطريقة خاطئة. ونقل موقع نيوز وايز الطبي الأميركي عن الباحث جيوفري راتكليف -الذي يعمل في قسم التحليل النفسي في جامعة مانيتوبا بكندا- قوله إن الصداع النصفي والاضطرابات العقلية يسببان أذى أكبر إذا كانا معا. وأضاف راتكليف أن المرضى الذين يعانون من إحدى هاتين الحالتين يتعين إجراء تقييم طبي لهم لأن علاج حالة يؤثر على الأخرى. وحلل راتكليف وزملاؤه معلومات شملت 4181 شخصا حيث تبين أن 11% من هؤلاء يعانون من الصداع النصفي ومن القلق الشديد ونوبات الخوف وغير ذلك. وقال إن العلاقة بين الصداع النصفي والاضطرابات العقلية سببه قلة نشاط الإنزيمات التي تعطل بعض الرسائل الكيميائية التي ترسل إلى الدماغ. كما وجدت الدراسة أن القلق يسبق الإصابة بالصداع النصفي والكآبة. وبحسب جمعية التوعية الأميركية للصداع النصفي فإن حوالي 40 مليون شخص في الولايات المتحدة يعانون من هذا المرض، و8 ملايين آخرين لديهم الاستعداد الجيني للإصابة بذلك.

تطوير تقنية لقتل الجراثيم المقاومة للعقاقير

توصل باحثان من جامعتي ماساتشوستس وإلينوي الأميركيتين إلى تطوير مركب توليفي ذكي لا يستهدف سلالات الجراثيم المقاومة للعقاقير ويقتلها فحسب. وإنما يقوم أيضا بتجريد هذه الجراثيم من أقوى دفاعاتها الفاعلة. فالطفرات (التحويرات) الوراثية التي تمنح الجراثيم قدرتها على المقاومة ستقتلها لا محالة وهو ما لا يدع مجالاً لها للإفلات، بحسب تقرير "إنساينسز". ووفقاً للباحثين اللذين طوّرا التقنية الجديدة، تمّ تصميم جزء المركب الجديد بحيث يخترق جدار خلايا الجرثومة ويغيّر انحناءه. وعوضاً عن تكوين أغشية مستقرة. تزيد الخلايا المعالجة بالمضاد الحيوي الجديد من انحناء الجدار، ما يُحدث بدوره ثقباً في الجدار يتيح قتل الخلية. يقول الباحثان إن المضاد الحيوي الجديد يستخدم مركبات تسمى فينايلين إيثايلنايلين وهي تحاكي بروتينات الجسم ذاته المضادة للجراثيم. كما أن فهم تفاصيل الكيفية التي يعمل بها هذا المضاد الحيوي أساسي لتوسيع نطاق أدوات مكافحة الأمراض المُعدية.

التبرع بالكلى آمن

أكدت دراسة طبية أن التبرع بالكلى لا يضر صحة المتبرعين أو يقلل عمرهم الافتراضي، وقالت إن احتمال إصابة المتبرعين بفشل كلوي يقل مقارنة بغير المتبرعين. والدراسة التي أعلنت نتائجها أمس الأربعاء في الولايات المتحدة هي الأولى التي تجرى على نطاق واسع للعمر الافتراضي للمتبرعين وربما تشجع على المزيد من التبرعات بالكلى. وشملت الدراسة بيانات 3698 شخصا تبرعوا بالكلى في جامعة مينيسوتا في الفترة من 1963 وحتى 2008، ووجد فريق البحث برئاسة الدكتور حسن إبراهيم أن معدلات البقاء على قيد الحياة متماثلة بين المتبرعين وغير المتبرعين، بينما جاء احتمال الإصابة في النهاية بفشل كلوي أقل بنسبة الثلث بين المتبرعين. وقال الباحثون إن المتبرعين يعيشون حياة ممتازة، ورجح الدكتور إبراهيم رجوع السبب في ذلك إلى عمليات الفحص، وقال "إن المتبرعين بالكلى يميلون إلى أن يكونوا أصحاء للغاية، ولهذا السبب يصبحون متبرعين، لذا توقعنا أن يكونوا بخير". وفحص الفريق كذلك جوانب أخرى طويلة المدى لصحة الكلى مثل القدرة على التخلص من الفضلات، وقال إبراهيم وصلنا إلى أن نسبة 85% من المتبرعين بالكلى يتمتعون بوظيفة ممتازة للكلى، والباقين وظائف الكلى لديهم معتدلة، وكان لدى 10% بروتين في البول وهو ما يشير إلى بعض الضرر الكامن في الكلية. وقال إبراهيم "إن رسالتنا هي أن التبرع بالكلية آمن جدا بشرط ألا يسمح بالتبرع للأشخاص المصابين بأي ارتفاع في ضغط الدم أو بالسكري أو لذوي الوزن الزائد". وحذر من التراخي في هذه القواعد وقال "إذا بدأنا تحرير معاييرنا فقد لا نرى نفس النتائج، التزامنا يجب أن يكون تجاه المتبرعين بأن نضمن أنهم أصحاء ويعيشون حياة مديدة". ونبه الفريق البحثي إلى أن مرض الكلى المزمن يميل إلى التطور بسرعة أكبر بين الأميركيين من أصول أفريقية ولاتينية وآسيوية، وقال إبراهيم إن المعهد الوطني للصحة يجري حاليا دراسة تفحص أكثر من 8000 حالة من المتبرعين بالكلى بينهم أميركيون من أصول أفريقية. وتقول المؤسسة الوطنية الأميركية للكلى إن هناك نحو 8000 شخص حي يتبرع بالكلى في الولايات المتحدة كل عام.

اختبارات لنجاة المريضات بسرطان الثدي

قال باحثون كنديون إن الاختبارات التي تكشف طريقة تفاعل بروتينات مختلفة في الأورام يمكن أن تحدد فرص النجاة لدى مريضات سرطان الثدي. ويمكن -إذا كشفت هذه الاختبارات أن احتمالات النجاة المتاحة غير جيدة- أن يبدأ الأطباء على الفور في استخدام علاجات شديدة في الحال وإن كان من الصعب معرفة هل ستستجيب مريضة سرطان الثدي للعلاج أم لا. وحلل الباحثون شبكات من البروتينات وعناصر كيماوية حيوية في العمليات الخلوية في أنسجة الأورام السرطانية الثديية لنحو 350 مريضة في الولايات المتحدة وأوروبا. وخلص البحث إلى أن الناجيات من المرض كان لديهن تنظيم لشبكة البروتين داخل الخلايا السرطانية مختلف عن اللاتي قضى المرض عليهن. وكتبوا في دورية التكنولوجيا الحيوية في الطبيعة أن رصد هذه التفاعلات البروتينية مكنهم من التكهن -بشكل صحيح بنسبة 82%- بفرص نجاة المريضات أم لا. وقال جيف وارنا من مستشفى ماونت سيناي في تورونتو الذي قاد الدراسة "تعاملنا مع السرطان كمشكلة في كيفية تواصل البروتينات مع بعضها البعض أو كيف تتفاعل البروتينات مع بعضها البعض في شبكات"، وأضاف "يمكن أن يفيد هذا في توجيه العلاجات المناسبة لكل مريضة". ودرس الباحثون 30 ألف تفاعل بروتيني لنحو 8000 نوع من البروتين ثم تعرفوا على مجموعة من البروتينات الرئيسية تشمل نحو 250 بروتينا لها أهمية في التعرف على فرص نجاة المريضة وغالبية هذه البروتينات تنظم عمل البروتينات الأخرى. وحصل مستشفى ماونت سيناي على براءة الاختراع وشكل الباحثون شركة مقرها تورونتو واسمها داينيمو بايوسيستمز لبحث إمكانية طرح هذه التطبيقات على المستوى التجاري. وسرطان الثدي هو أكثر أنواع أمراض السرطان تسببا في وفاة النساء على مستوى العالم وتموت بسببه نحو 465 ألف مريضة سنويا.

طهران تطلق أول قمر اصطناعي محلي

أعلنت طهران أن أول قمر اصطناعي لها محلي الصنع الذي أطلق إلى مدار حول الأرض سيخصص لأغراض سلمية, فيما أعربت باريس عن قلقها من الخطوة الإيرانية. وقال وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي إن "تكنولوجيا الأقمار الاصطناعية الإيرانية لأغراض سلمية تماما وهي لتغطية احتياجات البلاد". وأضاف متكي -في تصريحات على هامش قمة الاتحاد الأفريقي بأديس أبابا- أن "الأقمار الاصطناعية وسائل ضرورية جدا لجمع بيانات البيئة والمناخ والكثير من المعلومات الضرورية التي نحتاجها للمشروعات التكنولوجية والزراعية والاقتصادية". وعرض الوزير الإيراني إمكانات بلاده التكنولوجية لكل الدول قائلا إن "الفرق بيننا وبين بعض الدول التي تملك هذه القدرات أننا نؤمن بأن العلم ملك للبشر. والبعض يؤمن أن التكنولوجيا المتقدمة قاصرة على دول دون سواها". وفي وقت سابق قال الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد في رسالة إن "وجود إيران في الفضاء بغرض نشر التوحيد والسلام والعدالة سجل الآن رسميا في التاريخ". قلق وعلى صعيد ردود الفعل الدولية على عملية إطلاق الصاروخ الإيراني للفضاء أعربت الخارجية الفرنسية عن قلقها إزاء ذلك, قائلة إن التكنولوجيا المستخدمة على وشك أن تستخدم أيضا في الصواريخ القادرة على حمل رؤوس نووية. بدوره صرح الرئيس السابق لوكالة الفضاء الإسرائيلية إسحاق بن إسرائيل أن المركبات التي تطلق الأقمار الاصطناعية يمكن أن يكون لها استخدامات عسكرية. وأضاف أن الإيرانيين "إذا تمكنوا من إطلاق قمر اصطناعي إلى الفضاء فهذا يعني أن بوسعهم أيضا الوصول إلى غرب أوروبا". وجاء إطلاق أول قمر اصطناعي إيراني قبل يوم من اجتماع القوى الكبرى بمدينة فرانكفورت الألمانية بشأن برنامج إيران النووي.