Wednesday, January 28, 2009

تذوق الأم ينتقل للطفل عبر الرضاعة

صح الدكتور طارق رضا استشارى التغذية الامهات بتجنب تناول بعض الأطعمة أثناء فترة الرضاعة لأن ذلك يؤثر على إقبال الاطفال فيما بعد على الاطعمة الغير صحية. وقال رضا ان النساء اللائى زاد وزنهن أكثر من 18 كيلوجراما أثناء الحمل أكثر عرضة لولادة طفل زائد الوزن حتى إذا لم يكن مصابين بمرض سكر الحمل وهو شكل من البول السكرى على المدى القصير مرتبط بالحمل ويعرف بأنه يزيد من مخاطر ولادة طفل زائد الوزن. وأضاف أن الجنين أثناء شهور الحمل يحصل على قدر كبير من السكرعبر المشيمة كل يوم ولذا يولد زائد الوزن ويكون عرضه لحدوث نقص فى السكر عقب انفصاله عن المشيمة مشيراً أن هؤلاء الأطفال سيكون لديهم الاستعداد للبدانة مستقبلاً. وأضاف رضا أن التغيرات الجلدية الناجمة عن إصابة الأطفال بالسمنة بدأت تنتشر بشكل خطير مشيراً أن السمنة تحدث نتيجة أن الجسم يفرزهرمون "الريزيستين" الذى يعوق عمل الانسولين مما يدفع الجسم الى فرز انسولين بكمية أكبر وبشكل مضاعف الى ان يسبب مرض السكر. وقال رضا أن زيادة إفراز الانسولين بالدم تزيد من احتجاز الماء والأملاح مما يؤدى لارتفاع ضغط الدم كما انه يزيد من استجابة الشرايين لتأثير الادرينالين و بالتالى زيادة حالات ارتفاع الضغط.

عصير البصل يفيد فى زيادة القدرة الجنسية للرجال ومعالجة الربو

أكدت أخصائية تغذية بالسعودية على ارتفاع نسبة فوائد البصل بالنسبة للجسم ومقاومته لكثير من الأمراض المزمنة حيث يستخدم كعلاج لنوبات الربو وتقليص ارتفاع نسبة السكر لدى مرضى السكر وعلاج لمرضى القلب وتصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم فضلا عن زيادة القدرة الجنسية للرجال. ونقلت صحيفة "الوطن" السعودية الاثنين عنريم التميمي أخصائية التغذية في مستشفى الجبيل العام بالسعودية أن دراسات طبية متخصصة في معاهد صحية ومختبرات تغذية أثبتت أن البصل يستعمل في علاج نوبات الربو حيث يستعمل بمقدار ملعقة صغيرة من عصير البصل ممزوجة مع ملعقة من العسل كل ثلاث ساعات. وأضافت أخصائية التغذية أن للبصل قدرة فائقة على طرد البلغم من الشعب الهوائية، مشيرة إلى أن البصل يخفف السكر لدى مرضى السكري لاحتوائه على مادة الجلوكوزين وهي مادة شبيهة بهرمون الأنسولين ولها مفعول مماثل أو قريب من مفعول الأنسولين. وأوضحت أخصائية التغذية أن للبصل فوائد كثيرة، فمضغ البصل لمدة أربع دقائق كاف لقتل جميع الميكروبات التي توجد في الفم لدرجة التعقيم، كما يستخدم لطرد الديدان المعدية. بالإضافة إلى أن عصير البصل مع العسل بنسب متساوية يساعد في علاج الماء الأبيض الذي يصيب العين، وهو علاج منزلي مشهور لحب الشباب. وبينت التميمي أن البصل مقو للطاقة الجنسية، حيث إنه يحتوي على فيتامين (سي) المنشط للهرمونات الجنسية المقوية للرجال. كما أنه يوجد بالبصل كبريت وحديد وفيتامينات مقوية للأعصاب، بالاضافة إلى مواد مدرة للبول والصفراء ومنشطة للقلب والدورة الدموية وبه خمائر وأنزيمات مفيدة للمعدة ومواد منبهة ومنشطة للغدد والهرمونات. كما ثبت أن بالبصل مضادات حيوية أقوى من البنسلين والأورمايويسين والسلفات، لذلك فإنه يشفي من السل والزهري والسيلان ويقتل كثيرا من الجراثيم الخطيرة. مضيفة بأن رأس البصلة الصحيحة الناضجة مطهر ممتاز وطارد للغازات وفاتح للشهية

كلما قل الطعام تصبح الذاكرة أفضل

كشفت دراسة ألمانية ان تناول طعام أقل يساعد كبار السن على تحسين ذاكرتهم ويمنع أو يؤخر اصابتهم بمرض الزهايمر وأشكال أخرى من الخرف. وقالت اجنيس فلويل استاذة أمراض الاعصاب بجامعة مونستر في المانيا والتي قادت الدراسة ان نتائجها اظهرت ان تغيرات بسيطة في أسلوب الحياة تساعد في علاج الخرف وأكدت مزايا كانت معروفة ظهرت من قبل على الحيوانات. وأكدت فلويل ان هذه هي أول دراسة تظهر ان الحد من السعرات الحرارية قد يكون مفيدا لاداء الذاكرة لدى كبار السن من البشر. يقدر أن 24 مليون شخص على مستوى العالم يعانون من فقدان الذاكرة وأشكال أخرى من الخرف و يعتقد الباحثون ان عدد المصابين بالخرف قد يزيد الى أربعة أمثاله بحلول عام 2040 مما يشكل ضغوطا على خدمات الرعاية الصحية الوطنية ويزيد من الحاجة لعلاجات جديدة. وقد قسمت فلويل وفريقها 50 شخصا متوسط أعمارهم 60 عاما الى ثلاث مجموعات منها من اتبع نظاما غذائيا لخفض السعرات الحراية اليومية بنسبة 30 بالمئة ومجموعة تركت دون أي قيود على الطعام. وتابعت فلويل أن المجموعة الثالثة تناولت طعاما يحتوي على أحماض دهنية غير مشبعة مثل التي توجد في الزيتون والاسماك لكن ذلك لا يبدوا انه أحدث فرقا فيما يتعلق بالذاكرة. لكن الرجال والنساء في المجموعة التي تأكل أقل شهدوا تحسنا بنسب من عشرة الى 20 بالمئة في اختبارات الذاكرة بعد ثلاثة أشهر من اتباع النظام الغذائي. وقالت فلويل ان الفريق يجري حاليا تجربة أوسع نطاقا باستخدام الفحص بالاشعة على المخ لفهم الالية التي يعمل بها انقاص الطعام على تحسين الذاكرة. وأضافت أن من الاحتمالات الواردة أن يكون انخفاض نسبة الانسولين يحسن الذاكرة وينشط خلايا المخ.

استعمال"ام بى 3" بكثرة يسبب فقدان السمع

حذرت اللجنة العلمية للمخاطر الصحية الناشئة والمعروفة حديثا بالاتحاد الاوروبى من ان الاستماع الى مشغلات الــــــ(ام.بي.3) ومشغلات الموسيقى الشخصية الاخرى بدرجات صوت مرتفعة لفترات طويلة يمكن أن يتسبب فى فقدان السمع او الاصابة بطنين الاذن. وتوصلت اللجنة الى أن ما بين 5 الى 10 في المئة من مستخدمى مشغلات (ام.بي-3) يتعرضون لخطر الاصابة بفقدان دائم للسمع اذا استمعوا لمشغل شخصى للموسيقى لاكثر من ساعة فى اليوم كل اسبوع عند درجات مرتفعة من الصوت على مدى خمسة أعوام على الاقل، وأشارت اللجنة فى تقريرها الى أنه لا يوجد حاليا علاج معروف لفقدان السمع أو الطنين. وناقش المؤتمر الذى نظمته المفوضية الاوروبية فى بروكسل الاجراءات المحتملة لمنع مثل هذه الاثار على الصحة والتى تضربحاسة السمع لدى ما يصل الى 10 ملايين شاب اوروبى.

الأسبرين يقلل من الاضرار التي تلحق بالكبد

اكتشف العلماء فائدة طبية جديدة للأسبرين، حيث أعلن باحثون أمريكيون أن الاسبرين قد يحد من الاضرار التي تلحق بالكبد من جراء تناول الكحول أو بعض العقاقير مثل "الباراسيتامول". وأشار فريق البحث إلى أن الاسبرين انقذ حياة عدد من الفئران التي اجريت عليها التجارب، بعدما اعطيت جرعة زائدة من "الباراسيتامول". ويعتقد الباحثون أن الاسبرين يتدخل ليعرقل عملية كيميائية تؤدي إلى الالتهاب في الكبد. ووجد الباحثون أن سلسلة الالتهابات التي يتعرض لها الكبد من جراء الإفراط في تناول الكحول أو "الباراسيتامول" تستمر حتى بعد انتهاء الاثر الاولي لهذه المواد على هذا العضو، وتمكن العلماء من عزل جزيئات بروتينية يمكنها حماية الكبد بالغاء مفعول المستقبلات الكيميائية التي تبدأ الالتهاب فيه، لكنهم يرون أن الاسبرين يفي بالغرض بتكلفة أقل. وأوضح الدكتور وجاهات ماهال أن الاستراتيجية التي يوصي بها هي تناول الاسبرين يومياً، ثم استخدام الجزيئات البروتينية المذكورة في حالة إصابة الكبد. ويعتبر هذا الاكتشاف الجديد "خبرا سارا" لمن يعانون من التهاب الكبد، لأن هذه الطريقة عملية للغاية.