Wednesday, June 25, 2008

جوز الهند يعالج التهابات الشعب الهوائية


أفاد باحثون بأن جوز الهند يعالج الكحة والتهاب الشعب الهوائية، كما أنه يحمي الكبد والكلى والمثانة وقروح البطن ويزيل أوجاع الظهر والورك والبواسير ويدر الدم.
وزيت جوز الهند يستخدم على نطاق واسع في علاج الجروح والعدوى الجلدية، كما أن الزيت يستخدم ضد البرد والتهابات الحنجرة وبالأخص عند خلطه مع الملح، كما يستعمل لعلاج نخر الأسنان، وفي الهند يستخدم زيته لعلاج الكحة والتهاب الشعب الهوائية وللحد من تحول الشعر الأسود إلى الشعر الأشيب.
ويرى علماء التغذية أنه سيكون الجيل القادم من مشروبات الطاقة، ولكن هذه المرة سيكون مشروباً طبيعياً ولا توجد آثار جانبية لجوز الهند، ولكن يجب حفظه وبالأخص الزيت بعيداً عن الضوء وفي وعاء محكم الإغلاق وعند درجة حرارة لا تزيد على 25 درجة مئوية.

القرنبيط يقى الانسان من كسور العظام


واشنطن: أكد خبراء التغذية أن تناول القرنبيط يقى المسنين من الإصابة بكسور العظام.
وأوضح الخبراء أن القرنبيط يحتوى على فيتامين "ك" الذي يساعد على تقليل معدلات الإصابة بكسور مفصل الفخذ بنسبة 77%، وتقليل معدلات الإصابة بكسورالعمود الفقري بنسبة 60%.
ورغم أن الإصابة بهشاشة العظام تكون مرتبطة في الغالب بقلة كميات الكالسيوم التي يحصل عليها الجسم، إلا أن الخبراء أكدوا علي أهمية الدور الذي يلعبه فيتامين "ك" ومعدني الماغنسيوم والبوتاسيوم في التكامل مع الكالسيوم وتدعيم دوره في الحفاظ علي سلامة العظام.
وأشار الخبراء إلى أن فيتامين "ك" متوفر أيضا في الكرنب والسبانخ، وغيرها من الخضروات الورقية.

عقاراللسرطان يعالج الذئبة الحمراء


برلين: أكد فريق من الباحثين الألمان أن عقار فيلكاد "بورتيزمويب" المستخدم في علاج نوع من أنواع سرطان الدم يمكن أن يكون نافعا في علاج مرض الذئبة الحمراء
وأوضح رئيس فريق الباحثين الدكتور رينهارد فول من جامعة إيرلانجن نورنمبرج أنه من الصعب علاج الأمراض التي تحدث عن طريق الأجسام المضادة الذاتية مثل نقص الصفائح الدموية والوهن العضلي وطفح الذئبة الحمراء والذئبة الحمامية الجهازية .
وأرجع رينهارد أسباب ذلك لقيام خلايا البلازما التي تنتج الأجسام المناعية الذاتية المسببة للمرض والتي لا يمكن مهاجمتها بفعالية بالعلاجات الحالية.
وتوصل فريق رينهارد إلى أن مادة بورتيزمويب تتخلص بفعالية من خلايا البلازما في الفئران ما يؤدي إلى نقص ملحوظ في الأجسام المضادة وتطيل الحياة، ويقول إن الدواء ليس له تأثير على الخلايا الأخرى.
والذئبة الحمامية الجهازية هي مرض مناعي مزمن يمكن أن يكون مميتا إلا أنه مع التطورات الطبية الحديثة أصبحت الوفيات منه نادرة إلى حد كبير، ويمكن لمرض الذئبة أن يؤثر على أي جزء من الجسم ولكنه في الغالب يلحق ضررا بالقلب والمفاصل والجلد والرئتين والأوعية الدموية والكبد والكلى والجهاز العصبي.

الزنجبيل يساعد على استرخاء الانسان


أفاد خبراء بأن الزنجبيل يقوي وينشط خلايا الجلد، كما أن رائحته تساعد علي الاسترخاء‏,‏ ويدخل الزنجبيل أيضاً في تركيبة المراهم الخاصة بإزالة ترهلات الوجه‏.
وأشارت الدراسة إلى أن مغلى الزنجبيل مفيد فى حالات الإسهال، كما أنه دواء قوى المفعول لعلاج النقرس، مؤكدة أن الزنجبيل يستخدم منذ سنين طويلة في تحضير الوصفات العلاجية الطبيعية ,‏ خاصةً مضادات الالتهابات وكذلك يستخدم في تركيب مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة.

البنجر يقى من قرح المعدة



القاهرة: أكد خبراء التغذية أن البنجر من الخضروات الغنية بالنترات التي تقي الإنسان من الإصابة بقرحة المعدة.
وأضح الخبراء أن السبب في ذلك يرجع إلى أن تناول الطعام الغني بالنترات يعمل علي تكوين غشاء مخاطي أكثر سمكا لباطن جدار المعدة، مما يقي الإنسان من حامض الهيدروكلوريك الموجود في العصارة المعدية ويقلل نسبة الإصابة بقرح المعدة.
وينصح الخبراء بتناول الخضروات الغنية بالنترات كجزء من النظام الغذائي اليومي، ومنها الكرفس والسبانخ.

الكرنب يقلل معدل الإصابة بسرطان المثانة



واشنطن: أفادت باحثة أمريكية بأن الكرنب يمكن أن يخفض خطر الاصابة بسرطان المثانة.
ووجدت الباحثة سوزان ماكان من معهد روزويل بارك للسرطان في بوفالو في نيويورك أن تناول ما لا يقل عن ثلاث أو أربع حصص غذائية من الكرنب شهرياً يخفض خطر الاصابة بسرطان المثانة بنسبة 40%.
ووصفت روزويل نتيجة الدارسة التي أعدتها هي وزملاؤها في المعهد بـ "المشجعة" ، لكنها طلبت التوسع فيها لأن ذلك في رأيها قد يتيح للعلماء إيجاد علاج لسرطان المثانة مستقبلاً.
وأشارت إلي أن الكرنب من الخضروات التي تؤكل عادة مطبوخة، ولذا فإن قيمتها الصحية قد تضعف لأن المواد الكيميائية التي بداخلها قد تتأثر عند الغلي علي النار، ومن الافضل تناولها نيئة لأنها أكثر فعالية في الحماية من مرض سرطان المثانة.


حساسية القطط قد تصيب الأطفال بالاكزيما



لندن: أكدت دراسة حديثة أن التعرض للمواد المسببة للحساسية عند القطط في سن الطفولة قد يؤدي للاصابة بمرض الاكزيما.
وأوضحت الدراسة أن جين "FLG" المتبدّل يزيد خطر الاصابة بالاكزيما إلي الضعف خلال السنة الاولي من العمر، مشيرين إلي أن الاقتراب من القطط يزيد هذا الخطر بأربعة أضعاف.
وذكرت الدراسة -التي أعدها باحثون من جامعة دندي وشملت 892 طفلاً بريطانياً ودنماركياً ونشرت في مجلة المكتبة العامة للعلوم- أن الاقتراب من الكلاب لا يسبب المرض نفسه.
وقال الباحثون إن المعلومات التي حصلنا عليها تشير إلي أن اقتناء القطط لا الكلاب يزيد بشكل أساسي خطر الاصابة بالاكزيما خلال السنة الاولي من حياة الاطفال الذين يكون جين"FLG غير ناشط لديهم.
ويسبب مرض الاكزيما الجفاف وحكاك الجلد وهو مرض ينتشر بسرعة في بريطانيا

السواد تحت العينين قد يدل على وجود مرض خطير




ذكر أطباء ألمان أن ظهور سواد أو أكياس تحت العينين والقنوات الدمعية قد يكون عارضا لوجود أمراض خطيرة بالجسم.
وأوضحت الأستاذة كريستيان بايرل من نقابة أطباء الجلد والتجميل أن انتفاخ جفون العينين بدون احمرار غالبا ما يشير إلى الإصابة بمرض في الكلى أو الغدة الدرقية، مشيرة إلى أن تهيج العينين قد ينشط الخلايا الصبغية مما يجعل الجلد غامقا وتتفتح المناطق المصابة بعد بضعة أشهر.
وأضافت بايرل أن نقص إمداد الأوعية الدموية بما يكفي من الأوكسجين يؤدي إلى تدفق دم قاتم اللون يحوي كمية أقل من الأوكسجين، موضحة أن الذين يطيلون الجلوس أمام الحاسوب بدون التعرض لهواء جيد غالبا ما تقل لديهم كمية الأوكسجين، إضافة إلى أن الكثير منهم يعانون من سوء التغذية.
من جهته قال هارالد بريسر من جامعة ميونيخ بألمانيا إنه كلما كانت الأوعية الدموية غامقة كلما كان السواد حول العينين الناجم عن تكون الصبغات أوضح، وكلما كان الجلد تحت العين رقيقا جدا كلما ظهر السوداء بكثافة أكبر.
بالمقابل فإن تناول الخمر وقلة النوم ليسا السببين الوحيدين وراء تلك الحالات.
ويحتاج الذين لديهم سواد تحت العينين إلى نسبة كافية من الحديد وتناول كميات من السوائل ما بين لترين إلى ثلاثة لترات يوميا وممارسة الرياضة والبعد عن الضغط العصبي.

مصل بروتيني يساهم في معالجة سرطان القولون


ذكر باحثون أميركيون في دورية المعهد القومي لمكافحة السرطان التي صدرت أمس أن فئرانا جرى تحصينها ببروتين جيسيسي، ثم حقنت بأورام القولون السرطانية فكان انتشار السرطان فيها إلى الرئة والكبد أقل من المعتاد.
ويأمل هؤلاء الباحثون أن يستخرجوا من جيسيسي مصلا يعالج سرطان القولون لدى الإنسان.
ويقول آدم سنوك والدكتور سكوت والدمان وزملاؤهما في جامعة توماس
جيفرسون في فيلادلفيا إن دراسة سرطان القولون على وجه الخصوص مهمة، لأن بطانة الأمعاء وبعض المناطق الأخرى التي يطلق عليها المخاطية محمية من الكثير من أنشطة جهاز المناعة.
ودرس الباحثون بشكل محدد بروتين جيسيسي الذي عادة ما ينشط فقط
في بطانة الأمعاء وفي خلايا سرطان القولون، وحقن الباحثون الفئران بخلايا سرطان القولون قبل وبعد تحصينها بهذا البروتين.
ووجد الباحثون أن الفئران غير المحصنة انتشر بها ثلاثون ورما جديدا في
المتوسط في الرئة والكبد، لكنهم وجدوا ثلاثة أورام فقط في الفئران المحصنة.
وقال الباحثون إنه رغم أن الاكتشاف الجديد لا يبدو أنه يقدم شفاء كاملا، إلا أنه يمكن أن يكون علاجا مهما.
ومن المعروف أن سرطان القولون يصيب حوالي 1.2 مليون شخص في العالم كل عام ويقتل 130 ألفا.

نصائح لتحمى الرأس من الإصابات الخطيرة


قالت جمعية جراحي الأعصاب الأميركية إن اتباع بعض الإرشادات البسيطة يمكن أن يحمي الرأس من الإصابات الخطرة التي قد تؤدي في حالات كثيرة إلى الوفاة.
وذكرت الجمعية أن من بين الرياضات العشر التي سببت إصابات بليغة في الرأس عام 2006:
ممارسة ركوب الدرجات الهوائية (65319 حادثة).
كرة القدم (34638 حادثة).
كرة السلة (25788 حادثة).
رياضة الغوص والسباحة (16000 حادثة).
ركوب الخيل (9260 حادثة).
ونصحت الجمعية الذين يرغبون في ممارسة الألعاب الرياضية خلال هذا الصيف باعتمار قبعات صلبة واقية خلال ركوب الدراجات الهوائية أو النارية أو الخيل وارتداء الملابس الرياضية المناسبة، وعدم ممارسة الرياضة عند التعب أو المرض خشية تفاقم الحالة الصحية للمرء، وعدم السماح للأطفال بممارسة رياضات غير ملائمة لهم.
وحسب إحصاء أعدته لجنة حماية المستهلك ونشره موقع "هيلث داي نيوز" الأحد فإن أقسام الإسعاف في المستشفيات الأميركية عالجت عام 2006 حوالي 319 ألف حالة إصابة بالرأس لها علاقة بممارسة الألعاب الرياضية، أي بزيادة عشرة آلاف حادثة مقارنة بالعام الذي سبق ذلك

لقاح يطيل أعمار المصابين بسرطان الرئة


أفاد علماء كوبيون أن السلطات أجازت استخدام لقاح هو الأول من نوعه الذي يمد في أعمار مرضى سرطان الرئة.
وصرح العلماء بمركز علوم المناعة الجزيئية بأن اللقاح "سيمافاكس إيغياف" الذي أصبح متاحا بمستشفيات كوبا أثبت قدرة على إطالة أعمار مرضى سرطان الرئة من أربعة إلى خمسة أشهر.
من جهتها قالت جيسلا غونزاليس رئيسة عملية التطوير التي بدأت عام 1992 أن سيمافاكس أول لقاح لسرطان الرئة مسجل في العالم، ويمر حاليا باختبارات مختلفة في عدد من الدول.
وأضاف العلماء أن سيمافاكس إيغياف خال من الآثار الجانبية على عكس العلاج الكيماوي، وهو مطور من البروتين الذي يهاجم الخلايا السرطانية وحدها.
ورغم وجود عدة لقاحات يجري اختبارها في أماكن أخرى من العالم فإن سيمافاكس هو أول لقاح لسرطان الرئة يتم إقراره حاليا. ويرجح إقراره مستقبلا في بيرو ثم استخدامه نهاية العام