Friday, January 2, 2009

الأعشاب تؤثر سلباً على خصوبة النساء

اوسلو: أفادت دراسة نرويجية أن عدداً من العلاجات الطبية البديلة، مثل التداوي بالأعشاب والوخز بالإبر قد تقلص قدرة النساء على الإنجاب وتحد من خصوبتهن، خاصة إزاء إمكانية إجراء عمليات تلقيح صناعي ناجحة لهن. ووفقا لما ذكره موقع CNN،أكدت الدراسة التي شملت قرابة 800 امرأة، بينهن 261 ممن لجأن إلى العلاجات البديلة، أن إمكانية الحمل تتراجع بنسبة 20 في المائة لدى النسوة اللائي استخدمن أنماط العلاج البديل التي يسود الاعتقاد بأنها أقل ضرراً من الأدوية العادية المركبة من مواد كيماوية. وتناولت الدراسة مجموعة من العلاجات البديلة التقليدية، مثل التداوي بالأعشاب، إلى جانب مجموعة من العلاجات الشائعة والمثيرة للجدل مثل "العلاج الارتكاسي" reflexology و"الوخز بالإبر الصينية" و "العلاج الحركي -العضلي" و"العلاج المثلي - التذكيري". ويقوم العلاج الارتكاسي على الضغط ضمن نقاط محددة في جسم الإنسان لتوليد نتائج عكسية تجلب الراحة إلى أعضاء أخرى في الجسم، يعتقد أنها مرتبطة بنقاط الضغط بصورة عكسية، فيما يقوم الوخز بالإبر الصينية على غرس إبرة في نقاط معينة من الجسم كوسيلة للشفاء. أما العلاج الحركي - العضلي فيقوم على اعتقاد فلسفي مفاده أن الأمراض تنتج عن الحركة غير المنتظمة لعضلات جسم الإنسان، فيما يسعى العلاج المثلي - التذكيري إلى تنشيط ذاكرة جهاز المناعة لدى المريض من خلال منحه ، أثناء المرض، جرعات خفيفة من المواد التي يعتقد أنها مسؤولة عن حالته. وقال الدكتور جاكي بويفين، أحد معدي الدارسة تعليقاً على النتائج: "يميل الأطباء إلى اعتقاد أن العلاجات البديلة لطيفة ولا تترك آثاراً جانبية، لكن هذا الأمر قد لا يكون صحيحاً". بالمقابل لفت بعض المراقبين إلى أن الدراسة لم تتعرض للتأثير الطبي المباشر لهذه العلاجات على الأمراض التي يزعم أنها قادرة على معالجتها، كما أشاروا إلى أنها لم تقدم أجوبة شافية حول العلاقة السببية بين هذه العلاجات وتراجع معدلات الخصوبة. كما سجل خبراء الطب البديل من جهتهم اعتراضهم الكبير على نتائج الدراسة، حيث طالب إدزارد أرنست، بروفسور الطب التكميلي بجامعة إكسيتر البريطانية، بضرورة دراسة قدرة السيدات اللواتي يتلقين العلاجات البديلة على الحمل قبل تلقيهن العلاج. واستدل أرنست على صحة موقفه باستخدام نتائج طبية لمرضى السرطان الذين يخضعون لعلاج بوسائل طبية بديلة، تظهر أن لجوء المرضى لتلك الوسائل جاء بعد استحالة علاجهم بالأدوية العادية، وهو ما يفسر ارتفاع نسبة الوفيات بينهم.

اختلال كهرباء الدماغ قد يسبب الاكتئاب

واشنطن : أكدت دراسة علمية حديثة أن اختلال عمل كهرباء الدماغ يمكن ان يكون السبب في الاصابة بمرض الاكتئاب ، مما يفتح الطريق لانتاج ادوية جديدة لهذا المرض الغامض حتى الآن. ووفقا لما ذكره راديو سوا ، اكتشف الباحثون الاميركيون في كلية طب جامعة ستانفورد في كاليفورنيا من خلال التجارب علي الفئران ، مبدأ يمكن ان يفسر كيفية تلاقي الاسباب العديدة للاكتئاب ووسائل علاجه. وقد يساعد هذا الاكتشاف في فهم سبب وجود هذا العدد الكبير من اسباب الاكتئاب ووسائل علاجه ، حيث قام العلماء باستخدام تقنية تصوير جديدة للمخ اتاحت لهم اكتشاف ان الاليات المختلفة للاكتئاب ووسائل العلاج تمر في النهاية من خلال دائرة كهربائية واحدة. واعرب الدكتور كارل دايسيروت استاذ الهندسة الحيوية والطب النفسي في جامعة ستانفورد والمعد الرئيسي للدراسة عن ان هذا الاكتشاف سيساعد في فهم سبب وجود هذا العدد الكبير من اسباب الاكتئاب ووسائل علاجه ، مضيفا أن هذا الاكتشاف سيتيح للباحثين ايضا معرفة كيف يمكن ان يحدث الاكتئاب، وهو مفهوم يصعب ادراكه.

زيت سام لتسيير رحلات الطائرات

وكالات: ساعد زيت مستخلص من بذور شجيرة سامة في تسيير طائرة لشركة للخطوط الجوية النيوزيلندية في رحلة تجريبية في وقت تسعى فيه شركات الطيران التي تتعرض لضغوط من ارتفاع اسعار الوقود وتأثير الطائرات على البيئة إلى وقود صديق للبيئة. وقالت الخطوط الجوية النيوزيلندية في بيان ان طائرة تابعة لها من طراز بوينج 747 حلقت لمدة ساعتين في 30 ديسمبر/ كانون الاول وأحد محركاتها الاربعة يعمل بخليط يحتوي على كميتين متساويتين من وقود الطائرات وزيت الياتروفا. والياتروفا نبات ينمو الى ارتفاع ثلاثة امتار ويؤتي ثمارا لا تؤكل تحتوي على الزيت. وينمو في الاراضي الجافة والنائية في الهند واجزاء من افريقيا وقارات اخرى ويجري الترويج لإنتاجه على نطاق واسع لاستخدامه في الوقود الحيوي لانه ليس منافسا لموارد المحاصيل الغذائية. وقالت الخطوط الجوية النيوزيلندية التي تأمل ان تستخدم مليون برميل من الوقود الحيوي سنويا أو نحو 10 في المئة من استهلاكها من الوقود بحلول عام 2013 إن الرحلة كانت أول رحلة طيران تجارية في العالم تستخدم الزيت المستخرج من الياتروفا. وقال روب فايفي الرئيس التنفيذي في بيان "هدف الخطوط الجوية النيوزيلندية على المدى الطويل أن تصبح أكثر الخطوط الجوية في العالم الصديقة للبيئة واليوم حققنا تقدما ملحوظا نحو هذا الهدف." وقالت الشركة ان خليط الوقود اظهر اداء جيدا في عدد من الاختبارات. وحذر خبراء اخرون من ان الياتروفا لا يقدم اجابة سهلة لمشاكل الوقود الحيوي لانه سام ولا يمكن الوثوق في غلته. كما انه محصول يحتاج الي عمالة كثيفة حيث تنضج كل ثمرة في وقت مختلف وتحتاج الي ان تحصد بشكل منفصل. وكانت شركة فيرجين اتلانتيك ومقرها بريطانيا قد استخدمت خليطا من وقود الطائرات والوقود الحيوي المستخلص من زيوت نبات باباسو وجوز الهند في تسيير رحلة تجارية في فبراير شباط الماضي

تحذير علمي: ليلة واحدة بدون نوم كافية لإرهاق الدماغ

حذرت دراسة علمية حديثة من أن تفويت ليلة واحدة فقط من النوم، قد تكون كافية إلى تعريض دماغ الإنسان لعدم الاستقرار وسوء التركيز، بالإضافة إلى تراجع القدرة على الإبصار. اعتمدت الدراسة التي أُجريت على 24 شخصاً، على اختبارهم خلال وضعيتين، الأولى منحوا فيها قسطاً وفيراً من النوم، بينما حُرموا في الثانية من النوم لمدة ليلة كاملة. ووجدت الدراسة، التي نُشرت نتائجها في مجلة Neuroscience، أن ليلة واحدة كان لها تأثير كبير في إنتاجية الإنسان اليوم التالي. وكان من أهم الأعراض التي لاحظها الباحثون، انخفاض قدرة الدماغ على الاستجابة لهفوات بسيطة، بالإضافة إلى انخفاض هائل في القدرة البصرية. وقال الدكتور سانجاي غوبتا، المحرر الطبي في شبكة CNN، إنه قد ينتج عن الدماغ بعض الردود والاستجابات غير المتوقعة في حال حرمانه من النوم. لذلك نصح الدكتور غوبتا القراء بعدم أخذ قرارات مهمة في حال حرموا من النوم. وأضاف غوبتا أن حرمان الجسم من النوم قد يفقد الدماغ قدرته في صد النوم اللا إرادي، الذي قد يحدث في غضون ثواني، وبحسب العلماء فإن التأثير السلبي على الدماغ يحصل خلال هذه النوبات اللا إرادية. نظرية أخرى لبعض الباحثين أكدت على وجود نوع آخر من الناس، هم قادرون فعلاً على مقاومة النوم دون التأثير فيهم، إلا أن مابين 15 و20 في المائة من الأشخاص يحتاجون إلى النوم بشكل كبير من أجل إعطاء الدماغ الراحة المطلوبة. ومن أعراض نقص النوم، النوم اللا إرادي، وبعض نوبات عدم التركيز أو قلة الاستجابة، وقد يصاحب قلة النوم فقدان طفيف في الذاكرة.

دراسة : حالات الإيدز تنخفض إلى النصف بالهند

نيودلهي: كشفت إحصاءات الحكومة الهندية التي أيدتها الأمم المتحدة أن عدد المصابين في الهند بمرض "الإيدز" يتراوح الآن بين 2 و1ر3 مليون أي نحو نصف الحالات التي وردت في إحصاءات رسمية سابقة. وطبقا لما ورد بجريدة "اليوم"، اعتقد الخبراء أن الهند هي الدولة الأولى في العالم التي يوجد بها أكبر عدد مصاب بالفيروس المسبب للمرض القاتل، لكن التقديرات الجديدة تضعها الآن خلف جنوب افريقيا.

مرضي انفصام الشخصية ليسوا عدائيين

واشنطن: أكد باحث أمريكي أن المصابين بمرض الشيزوفرينيا أو انفصام الشخصية، ليسوا بالضرورة عدائيين، مشيراً إلي أنه إذا ارتكب بعضهم أعمال عنف فقد يكون ذلك راجع لأسبابٍ لا علاقة لها بمرضهم. وطبقا لما ورد بجريدة "القدس العربي"، لاحظ الدكتور توماس إنسيل مدير المعهد الوطني للصحة العقلية في بيت سيدا، أن معظم المصابين بالشيزوفرينيا لا يميلون إلي العنف، مضيفاًً بأنه قد تكون هناك عوامل أخري قد تفسر أعمال العنف التي يقومون بها مثل اضطرابات السلوك خلال الطفولة وتأثيرها علي تصرفاتهم فيما بعد. واستعان أنسيل بدراسة أعدها جيفري سوانسون من جامعة ديوك في درهام وشملت 1445 شخصاً يعانون من هذه الشيزوفرينيا، حيث تبين أن 19% منهم فقط قاموا بأعمال عنف. وأضاف أن الذين عانوا من بين هؤلاء من مشاكل سلوكية في الصغر قد يقومون بأعمال عنف مرتين أكثر من غيرهم عند البلوغ.

إسرائيل تنقل معاركها مع حماس بغزة إلى موقع "يوتيوب"

يويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- نقلت إسرائيل معاركها مع حركة المقاومة الإسلامية، "حماس" إلى موقع "يوتيوب" المخصص لعرض تسجيلات الفيديو، وذلك بعدما افتتحت قناة خاصة لبث صور الغارات التي تشنها طائراتها، في مسعى منها لإثبات بأنها تستهدف عناصر "حماس." وقال إعلان للجيش الإسرائيلي إن تل أبيب تريد استخدام القناة بهدف "إيصال رسالتها إلى العالم،" وذلك عبر "صور حصرية تُظهر نجاح عمليات الجيش الإسرائيلي في غزة" على حد تعبير الإعلان. وتبث القناة الإسرائيلية صوراً باللونين الأبيض والأسود للطائرات وهي تضرب الأهداف التي قيل إنها بعضها هو "أنفاق إرهابية للتهريب" وبعضها الآخر يمثل "مجموعة إرهابية خلال تحركها،" كما تظهر فيه تسجيلات بالألوان لما وصفت بأنها "شاحنات إسرائيلية تنقل مساعدات لغزة." ويبدو أن القناة أثارت بعض الجدل، حيث جرى إزالة الإعلان الإسرائيلي الأربعاء، ووضعت إدارة "يوتيوب" بياناً أشارت فيه إلى أنها قامت بإزالة بعض الصور، لكنها أعادت جزءا منها بسبب "دعم المشاهدين." يشار إلى أن القناة كانت قد استقبلت حتى الأربعاء 5600 زائر، وعرض الجيش الإسرائيلي عليها 16 تسجيلاً، كان الأكثر تصفحاً بينها التسجيل الذي يحمل اسم "سلاح الجو الإسرائيلي يضرب مجمّع حماس الحكومي،" وتظهر فيه سحابة كبيرة من الدخان بعد قصف مجموعة أبنية حكومية بغزة. كذلك نال التسجيل الذي يصور الغارة على مكتب رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة، إسماعيل هنية، الكثير من المتابعة. وأشار خبراء إلى أن موقع "يوتيوب" يحرص على عدم ما يصفها بأنها "مواد غير مناسبة" ما قد يهدد بث القناة الإسرائيلية، غير أن أحد القائمين على الموقع قال إن إدارته تعتمد على "عملائها" لتصنيف المواد بشكل ذاتي خلال التحميل أو المشاهدة. وأوضحت فيكتوريا غراند، مسؤولة تحديد السياسات العامة لـ"يوتيوب" موقف الموقع بالقول: "نقوم بمراجعة التسجيلات المصنفة، وإذا رأينا أن فيها ما هو غير مناسب فإننا نزيلها خلال ساعة على أبعد تقدير." ويبدو أن "يوتيوب" ليس الوسيلة الإلكترونية الوحيدة التي تستخدمها إسرائيل لشرح مواقفها من المعارك في غزة، فقد قامت القنصلية الإسرائيلية في نيويورك بإنشاء موقع لتقديم الأخبار يمكن استخدامه كمنصة لـ"مؤتمر صحفي افتراضي،" حيث يوفر المعلومات للسائلين عبر ما يشبه المنتدى الدائم. وقال الناطق باسم القنصلية، سارانغا، لشبكة CNN: "لقد رأينا أن هناك الكثير من الجدل حول الوضع في غزة، ونحن نرغب في عرض وجهة نظرنا."

ردود الأفعال العربية الغاضبة تتواصل تضامنا مع غزة

تفاعلا مع العدوان الظالم الذي يتعرض له قطاع غزة، أعلن واتحاد الكتاب والأدباء العرب واتحاد الناشرين العرب واتحاد كتّاب الانترنت العرب وعدد لاكبير من الجهات الثقافية والمبدعين العرب دعمهم الكامل للشعب الفلسطيني على أرض غزة الصامدة، وطالبوا المجتمع الدولي وكل القوى المحبة للسلام بالتدخل الفوري لوقف الاعتداءات الاسرائيلية وإيقاف المذابح الهمجية التي تستهدف كل أبناء الشعب الفلسطيني أطفاله ونساءه ورجاله وبنيته التحتية.

الأستراليون يفتحون النار على نيكول كيدمان

إنها نجمة هووليود صاحبة الوجه الخالي من العيوب التي يلمع وجهها على آلاف من أغلفة المجلات، وهي ممثلة حائزة على جائزة الأوسكار وأم حديثة العهد فضلا عن أنها متزوجة من فنان أسترالي مشهور. إنها كيت بلانشيت التي يعشقها الأستراليون وقد استطاعت مع زوجها الكاتب المسرحي أندرو أبتون إدارة شركة مسرح سيدني والقيام ببطولة أفلام سينمائية. وبينما يوحد حب بلانشيت بين الأستراليين، تفرقهم نجمتهم السينمائية الأخرى نيكول كيدمان. وبينما يندر أن ينتقد الناس بلانشيت أو يتحدثون عنها بطريقة سيئة، تمتليء الإنترنت بكلام سيء حول كيدمان. ومنذ العرض الأول لفيلم "أستراليا" للمخرج باز لورمان الذي تقوم كيدمان ببطولته أمام هيو جاكمان، اضطرت النجمة الأسترالية لقراءة بعض الأراء النقدية شديدة القسوة حول الفيلم. فكتبت ميلاني ريد في صحيفة لندنية أن كيدمان "واحدة من أكثر الممثلين المبالغ في تقديرهم على مستوى العالم، وهي امرأة كانت بمثابة قبلة الموت في جميع الأفلام التي شاركت فيها تقريبا". واتصل المستمعون بمحطات الإذاعة المحلية في سيدني، مسقط رأسه، للتعبير عن استيائهم من شخصيتها وأدائها في أكثر الأفلام تكلفة في تاريخ أستراليا. وكتب قراء الصحف الأسترالية ليلقوا باللائمة عليها شخصيا فيما يتعلق بضعف إيرادات الفيلم. وتعرضت نيكول كيدمان أيضا لانتقادات قاسية لأنها تركت بلدها الاصلي حيث أنها، مثلها في ذلك مثل زوجها المغني الأسترالي كيث اوربان والد طفلتها التي تبلغ خمسة أشهر، عاشت في الولايات المتحدة معظم الوقت خلال السنوات العشرين الماضية. وسخرت مواقع على الإنترنت من كيدمان ووصفتها بأنها "باردة، سريعة الأفعال ومبتذلة". كما وصفتها تلك المواقع بأنها كاذبة لانكارها أنها عززت جمالها كيمائيا. وهب العاملون في صناعة السينما للدفاع عن كيدمان. فقد أثنت مارجريت بومرانتز أشهر ناقدة سينمائية في أستراليا على دور كيدمان في الفيلم الرومانسي بالقول: "إنه أجمل الأدوار التي شاهدتها على شاشة السينما لنيكول". ووصفت مانولا دارجيس الناقدة السينمائية بصحيفة امريكية كيدمان بأنها "معبرة بشكل رائع وكامل هنا ، منذ البداية وحتى النهاية الموجعة للقلب "للفيلم"، سواء عندما تجعد أنفها تعبيرا عن الاشمئزاز أو عندما تجري عبر حقل مترب". وتساءل البعض بصوت عال عما اذا كان الاستقبال الفاتر لفيلم لورمان الملحمي واحتمالية أن الفيلم لن يغطي تكاليفه، سيضع نهاية لمشوار كيدمان الفني. وعلى أي حال، فإن تجدد السعادة في حياتها الأسرية قد يبقيها في منزلها بمدينة ناشفيل في ولاية تينيسي الأمريكية. وقالت كيدمان للصحفيين في باريس عندما حضرت العرض الأول لفيلم "أستراليا" في أوروبا "إن ايقاع حياتي قد تغير بالتأكيد.. الان أرغب في مواصلة حكي بعض القصص الجميلة.. لكن جزءا كبيرا مني يدفعني إلى البقاء مع عائلتي". ولم يكن هناك إقبال جماهيري عل أفلام كيدمان الاخيرة مثل "كولد ماونتان" و "بيوتشد" و "ذي إنتربرتر" و "ذي جولدن كومباس" و "ذي انفيجن". ولم تحقق أي نجاح كبير في شباك التذاكر منذ أن فازت بالأوسكار عن فيلم "ذي أورز" عام 2003. وتبلغ كيدمان الان 41 عاما. وكانت قد تحدثت من قبل عن الاعتزال عندما بلغت سن الاربعين. وقالت كيدمان، الزوجة السابقة لنجم هوليوود توم كروز، في حديث لاحدى الصحف "مؤخرا إنها مستعدة للتضحية من أجل نجاح زواجها الثاني. وأضافت أنها وزوجها أوربان على استعداد "لتحريك الجبال من أجل نجاح هذا الأمر "زواجهما" .. ونحن نقول: إننا سنفعل أي شيء في طاقة البشر أن يفعلوه" من أجل استمرارية الزواج. وقابلت كيدمان زوجها الثاني اوربان "40 عاما" في كانون الثاني/يناير عام 2005 وتزوجا بعد ذلك بثمانية عشرة شهرا. وصنداي روز هي أول طفل تنجبه النجمة الأسترالية، على الرغم من أنها تبنت طفلين أثناء زواجها من كروز الذي استمر عشر سنوات وانتهى عام 2001.

الآلاف يحتفلون بقدوم 2009

وكالات: نزل مئات الآلاف من الاشخاص الى الشوارع في المدن الكبرى في العالم لاستقبال السنة الجديدة ومحاولة طي صفحة سنة سوداء. لكن العدوان الاسرائيلي على غزة ادى الى الغاء الاحتفالات في الدول العربية تضامنا مع الفلسطينيين في قطاع غزة الذي يتعرض لغارات منذ السبت اسفرت عن مقتل نحو 400 فلسطيني. وفي ساحة تايمز سكوير في نيويورك، شارك مئات الآلاف من الاشخاص في طي صفحة السنة التي ولت، في برد قارس. وقد راقبوا الكرة الزجاجية تهبط تدريجيا مع الانتقال الى السنة الجديدة منتصف ليل الاربعاء الخميس. وبدأت الكرة هبوطها قبيل منتصف الليل بحضور رئيس بلدية نيويورك مايكل بلومبرغ والرئيس الامريكي السابق بيل كلينتون وزوجته هيلاري بينما كان الحشد يردد بحماس العد العكسي الذي يفصل بين السنتين. وفرضت اجراءات امنية استثنائية حول الساحة بمناسبة الاحتفالات. وقالت الشرطة الاربعاء ان كل الحقائب التي تحمل على الظهر والمشروبات الكحولية حظرت في كل القطاع الذي حلقت فوقه المروحيات بدون توقف. وتزن الكرة البلورية التي تشكل رمزا للانتقال الى السنة الجديدة وتهبط تدريجيا خلال ستين ثانية، خمسة اطنان ويغطيها 2668 مثلثا من الكريستال ويضيئها اكثر من 32 الف مصباح مصممة لخفض استهلاك الطاقة. وفي كيبيك، تحدى آلاف الاشخاص بردا قطبيا حيث تدنت الحرارة الى 32 درجة تحت الصفر الى جانب رياح، لحضور حفلة كبيرة بمناسبة حلول السنة الجديدة وانتهاء الاحتفالات بالذكرى المئوية الرابعة لتأسيس المدينة على يد المستكشف الفرنسي صمويل دو شامبلان. وفي كوباكابانا الشاطئ الشهير لريو دي جانيرو، تحدى مليونا شخص بينهم عدد كبير من السياح المطر للاحتفال بحلول السنة الجديدة. واطلق 24 طنا من الالعاب النارية منتصف الليل "00،2 تغ الخميس" من ثماني بوارج رست قبالة الساحل بينما نشر نحو 1700 عنصر لضمان امن هذا الحشد الهائل. وكانت الاحتفالات برأس السنة بدأت في الطرف الآخر من العالم بالعاب نارية هائلة في سيدني، في اجواء الصيف الحار وبحضور 5،1 مليون شخص شكلوا حشدا قياسيا لوداع السنة التي ستسجل في التاريخ بعدما شهدت بداية اسوأ ازمة مالية في العالم منذ 1929. وفي لندن حيث تدنت درجات الحرارة الى دون الصفر، حضر نحو 400 الف شخص اضاءة العجلة العملاقة على نهر التيمس المعروفة باسم "لندن آي". وفي باريس تجمع نحو 550 الف شخص حسب الشرطة في جادة الشانزيليزيه المكان التقليدي للاحتفال لكن في اجواء شابتها بعض الكآبة. وكان عدد هؤلاء في 2007 نحو 700 الف احتفلوا بفرح بالسنة الجديدة. وفي مدريد اجتاح آلاف الاشخاص ساحة بويرتو ديل سول عند منتصف الليل، كما جرت العادة كل سنة. واستقبل البولنديون من جهتهم السنة الجديدة بحفلات في الشوارع في معظم المدن. اما المانيا فستحتفل في 2009 بسلسلة مناسبات.. الذكرى العشرون لسقوط جدار برلين والذكرى الستون لانشاء الجمهورية الاتحادية والذكرى السبعون لاندلاع الحرب العالمية الثانية. كما ستشهد انتخابات تشريعية في ايلول/ سبتمبر. وفي ايطاليا، ادى رصاص طائش اطلق احتفالا بالسنة الجديدة الى سقوط قتيل وثلاثة جرحى. ففي وسط نابولي "جنوب" قتل شاب في الخامسة والعشرين من العمر برصاصة طائشة في الرأس عندما كان على شرفة منزله مع والدته بينما كانت المفرقعات تدوي في جميع ارجاء المدينة. اما الجرحى الثلاثة فهم فتاة تبلغ من العمر عشرة اعوام وامرأة في الخامسة والثلاثين ورجل يبلغ عمره 42 عاما. وكانت مئات السيدات في منطقة نابولي قررن الامتناع عن ممارسة الجنس مع ازواجهن في 31 كانون الاول/ ديسمبر اذا استخدموا مفرقعات في الاحتفالات. وفي البندقية وللسنة التالية على التوالي، احتفل نحو ثلاثين الف من الازواج بحلول السنة الجديدة بقبلة جماعية في ساحة المدينة التاريخية. ولكن على غير العادة، كانت الثلوج تهطل على المدينة. اما في روما فقد تجمع نحو مئتي الف شخص امام الكوليسيوم لحضور حفلة غنائية كبيرة للمغنية جانا نانيني التي تتمتع بشعبية كبيرة. واستقبلت هولندا السنة الجديدة بالعاب نارية سببت جروحا لعدد من الاشخاص، حسب الشرطة التي اشارت الى ان السبب هو الاهمال. وفي موسكو، دعا الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف مواطنيه الى تجاوز الصعوبات التي تنتظرهم وعبر عن ثقتهم بالشعب الروسي. ودعا البابا بنديكتوس السادس عشر الكاثوليك في العالم الى "مزيد من القناعة بما يملكون والتضامن" في مواجهة "الازمة الاقتصادية والعالمية المتزايدة التي اصبحت تعني العالم باسره". وتضامنا مع الفلسطينيين في قطاع غزة، الغيت الاحتفالات من حفلات غنائية وغيرها في مصر وسوريا ودبي والاردن والبحرين والمغرب. وقررت ادارة الاوبرا المصرية تأجيل حفل الفنان المصري محمد منير بمناسبة رأس السنة غدا تضامنا مع "شهداء الشعب الفلسطيني في غزة". وفي الاردن، اعلنت معظم الفنادق الكبرى الغاء حفلات رأس السنة بينما دعا اعلان في الصحف الاردنيين الى التجمع لاضاءة الشموع منتصف الليل في احدى اكبر ساحات عمان تضامنا مع قطاع غزة. وفي آسيا، قتل ستون شخصا على الاقل وجرح مئتان آخرون بينهم اجانب في حريق اندلع ليل الاربعاء الخميس في ملهى ليلي في بانكوك خلال احتفال برأس السنة. وقال المسؤول عن التنسيق في مكافحة الحرائق في العاصمة فالوب جانثورن ان الحريق دمر ملهى سانتيكا في منطقة ايكاماي الذي يرتاده التايلانديون والسياح للترفيه. وفي الفيليبين، استهدف هجوم بالقنبلة حشدا كان يحتفل بعيد رأس السنة مما اسفر عن جرح 22 شخصا في حديقة في مدينة الجنرال سانتوس في جزيرة مينداناو جنوب الفيليبين، التي تشهد اعمال عنف يقوم بها متمردون انفصاليون.

أنجلينا جولي ممنوعة من.. الحمل

وكالات: تردّد أن النجمة الهوليودية أنجلينا جولي تلقت نصائح طبية بعدم الحمل مجدداً، بعد التعقيدات التي شهدها حملها بأولادها الطبيعيين الثلاثة. ونقلت مصادر اعلامية عن مصادر لم تحدّد هويتها، انه فيما تسعى جولي وصديقها الممثل براد بيت إلى تبنّي طفل من أثيوبيا يكون السابع في عائلتهما الكبيرة، إلاّ انهما يواجهان حقيقة أنهما لن يتمكنا من إنجاب طفل "بيولوجي" جديد. وذكرت المجلة ان حمل جولي بابنتها شيلو ومن ثم بالتوأم فيفيان ونوكس شهد تعقيدات كثيرة، ولذا تلقت نصائح بالانتظار وقتاً طويلاً قبل التفكير بالحمل مجدداً، والأفضل ألاّ تحمل أبداً بعد الآن. وقال مصدر للمجلة "انتهى حملها في المرتين السابقين بجراحة قيصرية طارئة، ولذا طلب منها ألا تحمل قبل مرور سنة كاملة على إنجاب التوأم، كما أعلمت بأن الأكثر سلامة لها هو ألا تحمل أبداً". وقال الدكتور لاريان غيليبسي ان التعقيدات الصحية هذه المرة قد تعرض حياة بطلة "شانجلنغ" للخطر. وأضاف غيليبسي أن جولي معرّضة لأن تصاب "بجلطة أو أزمة قلبية ونظراً لإصابتها بالسكري المرافق للحمل فإن هناك خطراً كبيراً في أن تتكرّر هذه الحالة وأن يصاب الطفل بالسكري أيضاً". يشار إلى ان لجولي وبيت ستة أطفال، ثلاثة منهم بالتبنّي وثلاثة آخرون هم أولادهم الطبيعيون.

جيل جديد من الأقمار الصناعية

أعلن مسؤول ان الصين ستطلق المزيد من الأقمار الصناعية الملاحية في العام المقبل من أجل تطوير الجيل الثاني من نظام الأقمار الصناعية الملاحية "بيدو" يعادل الشبكة الأميركية الملاحية "جي بي أس". ونقلت مصادر إخبارية صينية عن المسؤول قوله ان الصين تهدف من وراء ذلك الى إكمال نظام بيدو من الجيل الثاني بحلول العام 2011. وأضاف ان النظام الجديد سيتفوق على سابقه في دقة تحديد المواقع وتغطية المساحات وطاقة الاستخدام وقدرات مقاومة التشويش. وقال المسؤول " باستخدام هذا النظام كقاعدة ستطور الصين نظاما للملاحة العالمية بحلول العام 2020." وأضاف ان هذا النظام يعد واحدا من أهم مشاريع التطوير العلمي في البلاد.

المضادات الحيوية تقاوم العدوى

وكالات: ذكرت دراسة هولندية ان اعطاء مضادات حيوية لمرضى العناية المركزة كإجراء احترازي ينقذ أرواحهم. وقال الباحثون ان النتائج تشير الى ان مزايا اعطاء المضادات الحيوية على الفور حتى قبل الاصابة بعدوى تفوق مخاطر احتمال مقاومة أجسام المرضى لهذه المضادات. وذكرت آن ماري دي سميت الباحثة في مركز اوتريخت الطبي الجامعي في بيان "وجدنا ان استخدام المضادات الحيوية يؤدي بصورة واضحة الى خفض عدد الوفيات وانه يجب على وحدات العناية المركزة الاستفادة من هذه النتيجة". وتعتبر البكتريا المقاومة للعقاقير مشكلة متنامية في المستشفيات على مستوى العالم. وتفضي العدوى بها إلى وفاة نحو 19 ألفا سنويا في الولايات المتحدة بينما يصاب بالعدوى أكثر من 4000 سنويا في بريطانيا. وتقول منظمة الصحة العالمية ان العدوى التي تحدث في المستشفيات سبب رئيسي للوفاة والاعاقة على مستوى العالم ويقول الخبراء ان الممارسات السيئة في المستشفيات تنشر بكتريا خطيرة. في الوقت نفسه طلب من الأطباء التقليل من استخدام المضادات الحيوية لمنع زيادة الجراثيم المقاومة للمضادات الحيوية. ويمكن ان تهدد العدوى الحياة أو تسبب تشوهات قد تؤدي الى الوفاة خلال ايام ولا يمكن علاجها عادة إلا من خلال جرعات مكثفة من المضادات الغالية الثمن التي تحقن في الوريد. وتطيل مخاطر الاصابة بالعدوى اقامة المرضى في المستشفى. وفحصت دي سميت وزملاؤها 600 رجل وامرأة دخلوا العناية المركزة ليومين على الاقل في 13 مستشفى في هولندا لمقارنة اثار العلاج بمضادات حيوية مختلفة. ووجد الباحثون ان المتطوعين الذين تناولوا مضادات عن طريق الفم على الفور قلت لديهم مخاطر الوفاة بنسبة 11 في المئة اما الذين تلقوها عن طريق الوريد على الفور فقلت لديهم مخاطر الوفاة بنسبة 13 في المئة مقارنة بمرضى لم يتلقوا على اي عقاقير. في الوقت نفسه لم يرتفع عدد حالات العدوى البكتيرية المقاومة للمضادات الحيوية بين المرضى الذين تناولوا العقاقير.

الحزم يفيد الرجال جنسياً

وكالات: قال مسؤولون في اتحاد أبحاث المثانة البولية الأميركي إن اتخاذ بعض القرارات الحازمة عند بداية السنة الجديدة لا يفيد الصحة بشكل عام وحسب، وإنّما يحسّن الحياة الجنسية للرجال الأميركيين. وذكر المسؤولون أن 75 بالمئة من مشاكل الانتصاب تعود لأسباب جسدية خفية، من بينها مشاكل صحية خطيرة مثل أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والسكري أو ارتفاع معدلات الكولسترول. وشدّدوا على ان مشاكل الانتصاب قد تكون مؤشراً إلى الإصابة بأحد هذه الأمراض، وتشخيص هذه المشكلة وعلاج سببها وغالباً ما يكون الإجهاد، يحسّن الصحة بشكل عام والصحة الجنسية بشكل خاص. وأظهر بحث عرض في الاجتماع العلمي السنوي للاتحاد ان تخفيض الوزن قد يساعد في مشاكل الانتصاب لدى الرجال البدناء، مشيراً إلى ان البدانة والظروف الأخرى مثل السكري والضغط المرتفع والتدخين تترك تأثيراً سلبياً على الحياة الجنسية.

منع التدخين يخفض عدد مرضى القلب

وكالات: قال مسؤولون صحيون فدراليون أميركيون ان فرض منع للتدخين في مدينة بويبلو بولاية كولورادو الأميركية أدى إلى تراجع عدد المرضى الذين أدخلوا إلى المستشفيات إثر إصابتهم بأزمات قلبية. وتبين في التقرير الأسبوعي لمراكز مراقبة والحد من الأمراض والموت ان عدد المرضى الذين أدخلوا إلى المستشفيات قبل 18 شهراً من فرض حظر التدخين في بويبلو في 1 تموز/يوليو 2003 كان 399 حالة ،في حين انه تراجع بنسبة 41 بالمئة بعد ذلك وأصبح 237 حالة خلال 18شهراً أيضاً. وأفادت 9 دراسات ان القوانين التي منعت التدخين في الأماكن المغلقة والعامة ساهمت في تراجع سريع وكبير في عدد دخول المرضى إلى المستشفيات إثر أزمات قلبية، مع العلم ان كل الدراسات سجلت ملاحظاتها بعد سنة واحدة على فرض قوانين المنع أما هذه الدراسة فتشمل فترة أطول. وقام الباحثون بمراقبة منطقتين لم تطبق فيهما قوانين منع التدخين خلال الفترة نفسها فتبين انه لم يحصل أي تراجع في أعداد مرضى القلب.

بذور العنب تدمر خلايا سرطان الدم

وكالات:أثبتت مواد مستخرجة من بذور العنب فعالية في حثّ خلايا سرطان الدم "لوكيميا" على الانتحار. ونقل موقع "نيوز وايز" الأميركي عن باحثين في جامعة كنتاكي أنه تبيّن خلال أبحاث في المختبر، أنّ المواد المستخرجة من بذور العنب تقضي خلال 24 ساعة على 76 بالمائة من خلال اللوكيميا. واكتشف الباحثون أن هذه المواد تنشط بروتين "جي كاي إن"، الذي يدفع الخلايا المريضة إلى تدمير نفسها، وهي عملية تعرف طبياً باسم "أبوبتوسيس" Apoptosis من دون المساس بالخلايا السليمة. يشار إلى أن نتائج الدراسة ستنشر يوم غد الخميس في مجلة "أبحاث السرطان السريرية" الذي تصدره الجمعية الأميركية لأبحاث السرطان. وقال البروفسور في مركز علم السموم في جامعة كنتاكي ، تشيانغلين شي، المسئول عن الدراسة، إن "ما يطمح إليه الجميع هو اكتشاف عامل لديه تأثير على الخلايا السرطانية من دون إيذاء الخلايا الصحيحة، وهذه التجربة تظهر أن المنتج المستخرج من بذور العنب يقع ضمن هذه الفئة". ورأى شي أنه على الرغم من أنه ما زال من المبكر إصدار توصية للناس بأكل العنب وبذوره للتخلص من السرطان، إلاّ أن نتيجة البحث واعدة. وأثبتت أبحاث مخبرية سابقة أن لبذور العنب خصائص فعالة في التصدّي لخلايا السرطانية في الجلد، والثدي والأمعاء والرئة والمعدة والبروستات، إلا أنه لم يسبق إجراء اختبارات لفعاليته في مقاومة سرطان الدم.