Wednesday, June 18, 2008

عقار مشابه للفياغرا لكن للنساء


تجري جامعة فيرجينا تجارباً على دواء جديد للنساء له ذات مفعول "فياجرا" المخصص الرجال.
وتقول الجامعة إن العقار - على شكل مرهم (جل) مشبع بمادة Testosterone ويدعى LIbiGel، يعمل على زيادة شهوة النساء اللواتي يعانين من اضطرابات في الرغبة الجنسية.
ويشار أن ثلث النساء الأمريكيات مصابات بالحالة التي تعرف بـhypoactive sexual desire disorder، بحسب الأسوشيتد برس.
وقالت د. أنيتا كليتون، من جامعة فيرجينيا وكاتبة كتاب"الرضا: النساء، والجنس، والبحث عن الحميمية": إنها مشكلة شائعة للغاية بين النساء."
ويشار أن جامعة فيرجينا تشارك 99 هيئة طبية أخرى في اختبار مدى فعالية وآمان الدواء، الذي سيطرح للاستخدام رسمياً حال موافقة دائرة الدواء والغذاء الأمريكية عليه.
وستشرك الجامعة 25 امرأة، بين سن 30 و 65 عاماً تعرضن لجراحة إزالة المبايض ويتعاطين الأستروجين، خلال الدراسة التي تجرى على مستوى قومي.
ويؤدي انقطاع الطمث جراء إزالة المبايض ovariectomies، المسؤولة عن إنتاج قرابة نصف هرمون تيستوسترون Testosterone في جسم المرأة، إلى تدنى الرغبة الجنسية.
ويشار أن الهرمون يلعب دوراً رئيسياً في تنشيط العملية الجنسية لدى الرجال والنساء.
ويستخدم LibiGel بمسح بضع نقاط منه في أعلى الذراع، ويعمل التيستوسترون، بعد امتصاصه عبر الأوعية الدموية، وعلى مدى 24 ساعة، على تنشيط الطاقة والرغبة.
ويشار أن معدلات الرضا عن الدواء، وخلال المرحلة التجريبية الثانية من الاختبارات السريرية التي شاركته فيها 17 هيئة طبية، بلغت 283 في المائة بين مستخدماته

الجنس وراء المشاكل الزوجية


في وقت يعتقد فيه الكثير من الأزواج أن لا مشاكل لديهم لكنهم يشعرون بعدم الراحة، يرى مختصون أن ذلك يعود لما يسمى بـ "انعدام التوافق الجنسي."
وتعد مشكلة انعدام الرغبة الجنسية أو الرضا الجنسي عند الأزواج شائعة، ولها أسبابها المختلفة، بما فيها الطبية، مثل خلل الهرمونات.
لكن معظم الأزواج الأصحاء يسعون لمعرفة الأسباب الحقيقية وراء قلة الرغبة الجنسية لديهم.
ويقول مارتي كلاين، الذي يعمل مستشارا للزواج ومعالجا جنسيا في بالو ألتو بكاليفورنيا، إن "هناك أسبابا متنوعة وراء عدم الرضا الجنسي، أحد تلك الأسباب هو هوس الأميركيين بفكرة الزواج."
وتتفق خبيرة شؤون الزواج لورا بيرمان مع كلاين، حيث تقول: "نحن نضع غشاوة على أعيننا عندما نعرف شخصا ونواعده.. ونركز فقط على حفلة الزفاف، وما يحيط بها.. لكننا لا نرى إشارات واضحة تدل على أخطاء ما."
وتضيف بيرمان: "معظم الناس عندما ينوون الزواج، يحاولون اختيار فتاة تصلح زوجة أو أما، أو رجلا يصلح ليكون أبا جيدا. لكنهم يهملون عوامل أخرى مهمة، منها الجنس، ويسألون أنفسهم أين ذهبت الرغبة؟ لكن عليهم أن يسألوا إذا كانت موجودة أصلا."
وبالمقابل، يرى كلاين أن كثيرا من المحبين الذين ينوون الزواج يمنعهم حبهم من إدراك فروقات كبيرة بينهم، ويعتقدون أن الحب يمكنه التغلب على أي شيء."
لكن بوبي جوناس، من كاليفورنيا، تقول إنها خلال فترة خطوبتها لم تلتفت إلى كثير من المواقف التي كان يمكن أن توضح لها حقائق كثيرة تتعلق بالجنس.
وتضيف: "كنت مهتمة أكثر بالشخص لا بالحياة الزوجية، لكنني انتهيت إلى الطلاق."
ووفقا لمسح أجرته مؤسسة هاريس، لصالح شركة ديوركس للمنتجات الجنسية، فإن الأميركيين يمارسون الجنس 85 مرة في السنة، في حين أن الخبراء يصنفون انعدام الرغبة الجنسية في تلك الزيجات التي يمارس الأزواج فيها الجنس أقل من عشر مرات في السنة، ويعتقدون أن خُمس الأزواج هم من هذه الفئة.
ويقول كلاين: "الأزواج يصابون بخيبة أمل عندما يتحول الجنس بينهما إلى أمر عادي.. واعتقد أنه ليس هناك جنس ملتهب ومليء بالعاطفة في الزواج، وعلى الأزواج تفهم ذلك."
خبيرة شؤون الزواج لورا بيرمان، تقول إن عدم الاكتفاء من الجنس يؤجج المشاكل الزوجية.
ونصحت الخبيرة ببعض الخطوات العملية التي يمكن أن تساهم في علاج تلك المشكلة:
- تعزيز الذكورة التقليدية: الرجال يحبون السيطرة، وربما إذا تركت المرأة الرجل يسيطر على كل شيء لليلة واحدة في الأسبوع، فإن ذلك سينجح.
-القيام بنشاطات ممتعة: بعض الرياضات مثل الغطس والتزلج على الثلج تعزز إنتاج هرمون الدوبامين في المخ وتزيد الرغبة الجنسية.
-الحديث عن الجنس: الأزواج ربما يستفيدوا من الحديث عن الجنس، وما يريدون فعله خلال ممارسة الجنس في السرير.

النحل قادر على اكتشاف مكان المتفجرات


آخر اكتشاف علمي... النحل للعثور على المتفجرات، وفق ما أكدته دراسة دفاعية.
ووجدت الدراسة التي نفذها مختبر "لوس ألاموس الوطني" في نيو مكسيكو، أن نحل العسل يمكن تدريبه على هذه المهمة الشاقة، حتى ولو كانت المتفجرات بكميات قليلة جدا.
وقال الباحث البيولوجي تيموثي هارمان الذي قاد البحث إن هذه الحشرة تتمتع بحاسة شم غير اعتيادية، تنافس تلك عند الكلاب، وفق أسوشيتد برس.
وقام النحل المستخدم في الدراسة التي استمرت على مدى 18 شهرا، وفي مختبر نووي، بمد لسانه عندما شم رائحة متفجرات، وأعطت نفس النتيجة عندما وضعت المتفجرات في سيارة أو على صدر أفراد كما يفعل الانتحاريون بالأحزمة الناسفة.
ويقول هارمان إن نحل العسل العادي يمكن تدريبه عبر تعريضه لرائحة المتفجرات ومن ثم مكافأته بمحلول سكري، وبعد بعض الوقت من التكرار، تقوم النحلة المتوقعة الحصول على المحلول السكري بمد لسانها عندما تشم بدلا المتفجرات.
يُذكر أن الدراسة تمولها وزارة الدفاع الأمريكية وتبلغ كلفتها 1.5 مليون دولار.
إلا أنه رغم النتائج الإيجابية استبعدت الوزارة استخدام النحل في الجيش أو في الحرب على الإرهاب.

العسل مفيد لسعال الأطفال


أكدت دراسة طبية حديثة أن العلاج التقليدي بمنح الأطفال المصابين بالسعال ملعقة من العسل يترك بالفعل الأثر المتوخى منه ويساعدهم على النوم دون مصاعب، وذلك بمعدلات تفوق بصورة واضحة الأدوية المركبة الحديثة.
واثبت التجربة التي اعتمدت على تقارير قدمها الآباء عن حالة أولادهم الصحية أن العسل ترك نتائج أفضل بكثير من سائر العلاجات، وذلك بفعل قدرته على خلق طبقة واقية ومهدئة فوق حناجر الأطفال الحساسة جراء الالتهابات مما يخفف من سعالهم.
وعلق الدكتور إيان بول، وهو الطبيب الذي ترأس الدراسة في جامعة بنسلفانيا، على خلاصة البحث ممازحاً، "ستعتمد الكثير من العائلات على نتائج هذه الدراسة، وسيقرون بأن الجدات كنّ على حق."
وتأتي هذه الدراسة في وقت تحذر فيه الأوساط الطبية من الآثار الجانية لعقاقير أنفلونزا وسعال الأطفال على من هم دون سن السادسة، وقد بادرت، في هذا السياق، بعض دوائر الصحة الأمريكية والغربية إلى سحب عدد من تلك الأدوية من الأسواق.
وأكد عدد من أطباء الأطفال الذين اطلعوا على الدراسة أنهم سيقومون بتقديم هذه المعلومات لأولياء الأمور الراغبين في منح أطفالهم علاجات بديلة، مع تحذيرهم بعدم تقديم العسل للأطفال الذين لم يبلغوا عامهم الأول بعد بسبب إمكانية تسببه بالتسمم في حالات نادرة.
وشملت الدراسة 105 أطفال مصابين بالتهاب الحنجرة، وقد تم تقسيمهم إلى ثلاث مجموعات منحت إحداها العسل، فيما منحت أخرى عقاراً بطعم العسل يحتوي مادة "دكستروميثوروفان،" فيما تسلمت المجموعة الثالثة دواء وهمياً، وفقاً لأسوشيتد برس.
وأوضحت الاستمارات التي تم جمعها بعد انتهاء التجربة أن الأطفال الذين تناولوا العسل أظهروا أفضل النتائج بما يتعلق بالسعال خلال النوم.
يذكر أن الدراسة التي ستنشر في إحدى الدوريات العلمية الأمريكية الشهر الجاري ممولة من "المجلس القومي للعسل" التابع بدوره لوزارة الزراعة الأمريكية.

العسل قد يعالج قروح مرضى السكري


ثمة دراسة طبية أمريكية توصلت إلى نتيجة مفادها إمكانية معالجة القروح السكرية بالعسل، بالتالي إنقاذ أطراف المصابين بالسكري من البتر.
فقد أجرت الباحثة جينيفر إيدي، من كلية الطب والصحة العامة في جامعة ويسكنسون الأمريكية، اختباراً يهدف إلى التشجيع على استعمال العلاج بالعسل على نطاق واسع، وذلك بعد أن نجحت في مساعدة نحو 12 من مرضاها على تجنب بتر أرجلهم.
وأوضحت الباحثة إيدي، أن العسل يقتل الجراثيم لأنه يحتوي على مادة الأسيد، ويمنع الجرثومة من تعزيز مقاومتها للمضادات الحيوية.
ويتمثل العلاج بوضع طبقة كثيفة من العسل على التقرحات، بعد إزالة اللحم المتآكل والجراثيم.
وأكدت أنها لجأت الى العلاج بالعسل، بعدما فشلت كل العلاجات الأخرى، مشددة على أهمية هذا الأسلوب، علماً أنه يتم إجراء عملية بتر كل 30 ثانية في العالم، بحسب موقع الدليل الطبي العالمي.
وبينت أنه تم إيقاف اعطاء المرضى بالسكري جميع المضادات الحيوية، عندما تقرر البدء باستخدام العسل كعلاج للقروح، وحينها بدأت جراحهم تلتئم بسرعة.
وتأمل إيدي في إستكمال انجاز هذا البحث ونشر نتائجه في مدة أقصاها عام 2009.

زيت السمك يساعد مرضى ألزهايمر


ظهر دليل جديد على ان زيت السمك قد يساعد على مقاومة وتراجع داء الزهايمر الذي لم يظهر له علاجا حتى اليوم، ويؤثر على القدرات العقلية لدى الأشخاص المتقدمين بالعمر.
الدراسة الجديدة التي اعتمدت على اختبارات أجريت على الفئران أفرزت نتائج تعزز مكانة زيت السمك الغذائية المفيدة للدماغ والتي تحميه من الأذى الذي ينجم عن الالزهايمر.
ولم تكن الحاجة ملحة يوما أكثر من الوقت الحالي إذ بلغ عدد الأشخاص المصابين بهذا الداء في الولايات المتحدة حوالي 4.5 مليون شخصا وفقا لإحصائيات الجمعية الرسمية المختصة به، ومن المتوقع أن يرتفع العدد إلى 11-16 مليون شخص مع حلول عام 2050.
داء ألزهايمر يحدث تخريبا تدريجيا في الدماغ مؤثرا على مراكز الذاكرة، الذكاء، اللغة، المحاكمة العقلية، السلوكيات، وتزداد فرص حدوثه مع التقدم بالسن حيث يصاب واحد من بين 10 في سن 65 ويصل العدد إلى النصف مع بلوغ الـ85 من العمر.
وعلى الرغم من عدم توفر وسائل وقائية من هذا المرض خاصة مع التقدم بالسن، فقد لاحظ الباحثون أنه أقل شيوعا لدى المجتمعات التي يتناول أفرادها السمك بكثرة.
هذه الدراسات لا تثبت أن زيت السمك يمنع حدوث المرض إنما تلفت الانتباه إلى نوع محدد من زيت السمك والمعروف بـ DHA وهو أحد أشكال أحماض أوميغا 3 الدسمة ، ويتوفر في سمك الماء البارد كالسلمون ، السردين ، الرنكة ، الاسقمري.
حاليا تعمل الباحثة جيزيل ليم من جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس على إثبات اهمية تاثير الـ DHA على الدماغ حيث تبين أن تناوله عند الفئران 3-5 شهور- وهي تعادل سنوات عدة لدى الانسان- يجعل الدماغ في صحة ممتازة، ويمنع تراكم الصفيحات الشيخية التي تتسبب في حدوث المرض.
يوجد زيت الـ DHA في السمك، الصويا ، البيض ، مستخلصات زيت السمك، البندق.

عقار جديد لمرض الزهايمر


نجح عقار جديد من انتاج شركتى ألن وواياث فى مساعدة عدد ملموس من مرضى الزهايمر فى اختبارات المرحلة الوسطى الانتقالية مما عزز قرارا سابقا ببدء مرحلة الاختبارات الثالثة والنهائية.
وأعلنت الشركتان الثلاثاء انه بالرغم من ان العقار لم يحقق بشكل عام نتائج احصائية ملموسة فى المرحلة الثانية للدراسة الا انه حقق مزايا هامة مع مجموعات معينة من المرضى.
ونتائج عقار بابنيوزوماب المضاد للاجسام المعروف أيضا باسم "ايه.ايه.بي-001" من أهم نتائج اختبارات التجارب الحيوية لهذا العام.
وفى حالة نجاح العقار فى المرحلة الاخيرة قد يصبح أول دواء فى العالم يغير مسار مرض الزهايمر وهو من أشيع أسباب الخرف لا ان يكشف فقط عن اعراضه.
وتوقع بعض المحللين مبيعات سنوية للعقار تصل الى 13 مليار دولار مما يدفعه الى صدارة الادوية الاكثر مبيعا فى العالم. لكن المشروع مازال محفوفا بالمخاطر بالنسبة لألن الايرلندية وشريكتها الامريكية واياث نظرا لفشل علاجات سابقة للزهايمر والمنافسات المحتملة من شركات دواء أخرى مثل ايلى ليلى وميرياد جينيتكس.
ونظرا لطبيعة الدراسة والتجارب التى تجرى فى المستشفى على عدد محدود من المرضى لم يكن متوقعا ان تحقق المرحلة الثانية نتائج احصائية ملموسة.
ورغم ذلك سجل تحسن ملموس لدى مجموعة محددة من المرضى تعرف باسم "ايه.بي.او.اي4" تشكل ما يتراوح بين 40 و70 فى المئة من مرضى الزايمر.

تساقط الشعر الخفيف لا يعنىالاصابة بالصلع


طمأنت دراسة الرجال الذين يخشون من الصلع بأن فقدان عدد من شعر الرأس يومياً أمر طبيعى لا يستدعى القلق.
ودعا الباحثون الرجال الذين يخشون من الصلع إجراء اختبار مدته دقيقة واحدة لخمسة أيام من أجل معرفة الفرق ما بين فقدان الشعر الطبيعى ومشكلة التساقط غير الطبيعى للشعر الذى قد يؤدى إلى الصلع.
وقال باحثون انه على الرجال عدّ شعرات رؤوسهم التى يفقدونها بعد مضى 30 ثانية على تمشيط الشعر أو تسريحه بفرشاة، مشيرين إلى أنه من الطبيعى للانسان أن يفقد حوالى 100 شعرة من رأسه يومياً لأنه يوجد فى فروة الرأس ما لا يقل عن 100 ألف شعرة.
وفى هذا السياق قالت الدكتورة جيفرى ميلر وهى استاذة مساعدة فى بن ستايت كولدج للطب فى هيرشى بولاية بنسيلفينيا التى أعدت الدراسة "إن 50% من النساء والرجال يبدأون بفقدان شعرهم عند بلوغهم الخمسين، مشيرة إلى "أن فقدان 100 شعرة من الرأس يومياً أمر طبيعي".
وشارك فى الدراسة 60 رجلاً من البيض الذين يتمتعون بصحة جيدة وتتراوح أعمارهم ما بين 20 و 60 عاماً حيث طلب منهم تمشيط شعرهم وغسله بنفس الشامبو لخمسة أيام ثم طلب منهم عد الشعرات التى فقدوها فى كل مرة.

وتم استبعاد الاشخاص السود وأصحاب الشعر المجعد بسبب صعوبة تمشيط شعرهم ولأنه من المتعذر عد الشعرات التى يمكن أن يفقدونها يومياً.

الترويح عن النفس يساعد فى التغلب على انهاك العمل


يرى الخبراء أن إدراك كيفية الحصول على قسط من الراحة يمكن أن يحمى المرء من الاصابة بالانهاك الشديد.
ويقول الاستاذ فولكر فاوست طبيب الامراض العصبية والنفسية من مدينة رافنسبورج الالمانية إن ما يسمى "الاستبطان النقدي" وهو تعرف المرء على مشكلاته بنفسه ومساعدته فى حل تلك المشكلات أمر مهم أيضا للتغلب عليها.
وقال فاوست إنه يتعين ألا يتجاهل الاشخاص الاعراض التحذيرية للاصابة بالانهاك مثل الالتزام المفرط والاجهاد الشديد فى العمل والعمل ساعات إضافية وما يعقب ذلك من الانهاك والاستقالة والانسحاب الاجتماعي.
وأضاف فاوست إنه إذا تواجدت تلك الاعراض يتعين أخذها على محمل الجد ومواجهتها بهدوء لكن بحزم وتابع أن العلاج الافضل هو اتباع نمط حياة صحى يشمل النوم لساعات كافية وتناول وجبات متوازنة والسير يوميا خلال ساعات النهار.
وأشار إلى أن العلاج من خلال الاستحمام بماء دافئ وبارد مع حمام البخار أو التدليك برفق يساعدان أيضا فى هذا الصدد مشيرا إلى أن أخذ قسط من الراحة "ليس نوعا من الرفاهية لكنه واجب يتعين فعله باستمرار والهوايات ليست شيئا عديم القيمة وإنما لها فائدة" وأضاف أن الاتصال مع الاخرين يساعد على "الصحة النفسية" ولا يتعين النظر إليه على أنه إهدار للوقت.

رياضة الجولف تزيد العمر


فى عبارة دائما ما تنسب للكاتب الامريكى مارك توين كان الجولف أحيانا ينتقد بصفته "جولة سير تم افسادها" لكن دراسة سويدية أظهرت أن لتلك الرياضة فوائد صحية.
وقال باحثون فى مستشفى كارولينسكا انيستوتيات الجامعى بستوكهولم إن لاعبى الجولف يمكن أن تطول أعمارهم خمسة أعوام أكثر من الانسان العادى لان " معدل الوفيات للاعبى الجولف يقل بنسبة 40 بالمئة عنه بالنسبة للاشخاص الاخرين الذين ينتمون لنفس الجنس والعمر والمكانة الاقتصادية والاجتماعية".
واعتمدت الدراسة على بيانات من 300 ألف لاعب جولف سويدى يمثلون نحو نصف عدد لاعبى الجولف المسجلين فى البلاد والبالغ عددهم 600 ألف لاعب.
وقال البروفيسور أنديرز ألبوم الذى أشرف على تلك الدراسة بالتعاون مع باهمان فاراماند إن "جولة من الجولف تعنى البقاء خارج المنزل لمدة أربع أو خمس ساعات والمشى سريعا لمسافة ستة أو سبعة كيلومترات وهو أمر معروف أنه مفيد للصحة".
وأضاف الباحثون أن كبار السن يمكنهم أيضا ممارسة الجولف وهو نوع مخفف من التمرينات الرياضية مشيرين إلى أن "لاعبى الجولف من العمال" قد يستفيدون بشكل أكبر من تلك الرياضة .

اكتشاف مجموعة كواكب تشبه الأرض


قال باحثون اوروبيون انهم اكتشفوا مجموعة تضم "ثلاثة كواكب كبيرة تشبه الأرض" تدور حول نجم قريب كما اكتشفوا نظامين شمسيين آخرين بهما كواكب صغيرة.
واضافوا ان الاكتشافات التى قدمت فى مؤتمر فى فرنسا تشير الى ان وجود كواكب شبيهة بالأرض قد يكون امرا شائعا جدا.
وتساءل ميشيل ميور من مرصد جنيف فى سويسرا قائلا "هل كل نجم لديه كواكب.. واذا كان الأمر كذلك.. فكم عددها؟"، واضاف فى بيان "ربما لم نعرف الاجابة بعد لكننا نحقق تقدما هائلا تجاهها".
وتدور الكواكب الثلاثة حول نجم أصغر قليلا من شمسنا وهو على مسافة 42 سنة ضوئية باتجاه مجموعتى النجوم دورادوس الجنوبية وبيكتور.
والسنة الضوئية هى المسافة التى يمكن للضوء ان يقطعها فى سنة بسرعة 300 الف كيلومتر فى الثانية وتساوى حوالى 9،5 تريليون كيلومتر.
والكواكب الثلاثة أكبر من الأرض وأحدها يعادل كتلتها 4،2 مرات والآخر اكبر منها بمقدار 6،7 مرات والثالث أكبر منها بمقدار 9،4 مرات.
وتدور الكواكب حول نجمها بسرعة هائلة ويكمل أحدها الدورة فى اربعة ايام فقط بالمقارنة مع 365 يوما للأرض فى حين يستغرق الثانى عشرة ايام والثالث 20 يوما.
واستخدم ميور وزملاؤه تلسكوب هاربس "باحث الكواكب عالى الدقة ذو السرعة الاشعاعية" فى مرصد لا سيلا فى شيلى للعثور على الكواكب.
وتم اكتشاف اكثر من 270 من الكواكب التى تدور حول نجوم خارج النظام الشمسي. وأغلبها كواكب عملاقة تشبه كوكب المشترى أو زحل، والعثور على كواكب أصغر تقترب فى الحجم من الأرض يعتبر أمرا أصعب بدرجة كبيرة.
ولا يمكن تصوير أى منها مباشرة من مثل تلك المسافات لكن يمكن رصدها بصورة غير مباشرة باستخدام موجات الراديو او القياسات الطيفية كما فى حالة هاربس، ومع دوران الكوكب فانه يسبب ارتعاشة طفيفة فى اضواء النجم يمكن قياسها.
وقال ستيفان اودلى الذى عمل ايضا فى الدراسة "مع استخدام معدات أكثر دقة مثل مقياس الطيف هاربس، يمكننا الآن اكتشاف كواكب أصغر بأحجام تزيد عن حجم الأرض ما بين مثلين الى عشرة أمثال".
وقال أعضاء الفريق أيضا أنهم اكتشفوا كوكبا يعادل حجم الأرض 7،5 مرات يدور حول النجم اتش.دى 181433 فى 9،5 أيام. وهذا النجم يدور حوله ايضا كوكب يشبه المشترى ويكمل الدورة كل ثلاث سنوات.
واكتشف نظام شمسى آخر به كوكب يعادل حجم الأرض 22 مرة ويكمل الدورة فى أربعة أيام بالاضافة الى كوكب يشبه زحل يكمل دورته فى ثلاث سنوات.
وقال ميور "من الواضح ان مثل هذه الكواكب هى مجرد قمة جبل الثلج".
واضاف "يظهر تحليل كل النجوم التى درست بتلسكوب هاربس ان حوالى ثلث النجوم الشبيهة بالشمس لديها اما كواكب كبيرة شبيهة بالأرض وإما نبتون تقل فترات دورته عن 50 يوما".