Thursday, February 12, 2009

مليار شخص فى انتظار الموت بسبب التدخين

أكد خبراء بمنظمة الصحة العالمية أن مليار شخص سيلقون حتفهم بسبب أمراض لها صلة بالتدخين خلال هذا القرن ما لم تتعامل الحكومات في الدول الغنية والفقيرة علي حد سواء بجدية مع مسألة حظر التدخين. وطبقا لما ورد بجريدة "الراية"، قال دوجلاس بيتشر مدير مبادرة القضاء علي التدخين التي أطلقتها المنظمة تحت اسم "التبغ منتج سييء" إنه يقتل نصف مستهلكيه" . وأضاف في مستهل مؤتمر دولي في بانكوك لوضع خطة أساسية لحظر التدخين في العالم أن "التبغ يقتل 5.4مليون شخص سنويا ونصف هذه الوفيات في الدول النامية". واعتبر أنه في ظل ارتفاع معدلات التدخين في الكثير من الدول النامية ولا سيما بين المراهقين فسيرتفع معدل الوفيات السنوي الي 8.3 في المائة خلال الاعوام العشرين المقبلة، لكنه قال "إذا اتخذت الدول اجراءات مثل زيادة الضرائب بشكل كبير ومنع إعلانات السجائر وحظر التدخين تماماً في المكاتب والأماكن العامة فقد تتراجع معدلات التدخين بواقع النصف بحلول 2050". وأضاف أن التدخين وباء من الممكن تجنبه تماما، وقد استشهد بدول مثل سنغافورة وأستراليا وتايلاند، حيث ساعدت قوانين مكافحة التدخين الناس علي الاقلاع عن هذه العادة، كما أن الصرامة في تطبيق القوانين علي حد قوله ستمكن من إنقاذ حياة 200 مليون شخص بحلول 2050.

الوجبات المليئة بالسكر تنشط الذاكرة

أفاد باحث استرالى بأن وجبة إفطارالصباح التى تحتوى على حبوبٍ غنية بالسكر يمكن أن تنشط الذاكرة. وأشار الباحث مايكل سميث من جامعة وسترن باستراليا، إلى أن الذين يتناولون أطعمة تحتوى على كربوهيدرات لها تأثير فورى على السكر فى الدم يكون نشاط ذاكرتهم أفضل بكثير من نظرائهم الذين يتناولون وجبات إفطار منخضفة السكر. وأوضح سميث أن الدراسة التي أجريت على وجبات الافطار التى تحتوى على نسبتين إحداهما عالية والاخرى منخفضة من الكربوهيدرات لمعرفة تأثيرها الفورى على مستويات السكر فى الدم عند المراهقين المتطوعين، اتضح أن الذين تناولوا الصنف الأول من هذه الوجبات استطاعوا بسهولة تذكر لائحة كلمات بشكل جيد أكثر من نظرائهم الذين تناولوا وجبات منخفضة السكر. وطلب سميث من 37 طالباً تتراوح أعمارهم بين 14-17 عاماً تناول وجبة إفطار الصباح الغنى بالذرة أو التى تحتوى على نسبة عالية من الالياف الطبيعية مثل القمح غير المقشر و تناول وجبات إفطار منخفضة السكر، ثم طلب منهم تذكر لائحة تضم أشياء متنوعة مثل الخضر والفاكهة حيث تبين مجدداً أن المجموعة التى تناولت الوجبات الغنية بالسكر تذكرت كل هذه الأشياء بسهولة.

بدانة الأطفال من أكثر الأمراض انتشاراً في العالم

أكدت الدكتورة منال المطر عضو لجنة التوعية بمنطقة العاصمة الصحية أن السمنة عند الأطفال من أكثر الظواهر المرضية انتشارا في العالم. وذكرت المطر في تصريح لوكالة الانباء الكويتية، أن الدراسة الأخيرة التي أجراها برنامج البحوث البيئية والحيوية الخليجي أظهرت أن نسبة السمنة عند الأطفال قبل السن المدرسي تتراوح ما بين 5 الى 10 بالمئة في دول الخليج. وأوضحت أن النسبة ترتفع تدريجيا بعد ذلك لتتراوح بين 10 إلى 15 في المئة عند أطفال المرحلة الابتدائية في حين تصل النسبة بين أبناء المرحلة المتوسطة من 15 إلى 20 في المئة فيما تتراوح نسبة السمنة عند طلاب الثانوية ما بين 20 إلى 40 بالمئة. وحول العوامل التي ساعدت على انتشار السمنة في دول الخليج، أوضحت المطر أن السمنة هي أكثر مرض تتداخل فيه العوامل الاجتماعية والاقتصادية والصحية والغذائية مع بعضها البعض، مضيفة أن أهم أسبابها قلة النشاط البدني وعدم ممارسة الرياضة.

يؤدي التدخين إلى تلف شبكية العين

حذرت الجمعية الفرنسية لشبكية العيون من آثار التدخين السلبية على العيون والتي تؤدي إلى تلف الشبكية المصاحب للتقدم في العمر. وأشارت الجمعية إلى أن دراسات فرنسية وبريطانية بينت أن التدخين لا يؤذي العيون فقط، ولكنه يؤدي إلى تلف البقعة الصفراء في الشبكية، حيث توصلت هذه الدراسات إلى أن الأشخاص المدخنين أكثر عرضة بخمسة أضعاف من الأشخاص غير المدخنين. وأوضحت الجمعية أن الأشخاص المصابين بتلف هذه البقعة في الشبكية لا يفقدون الرؤية تماماً، ولكنهم يصبحون غير قادرين على القراءة ويواجهون صعوبة في التعرف على الأشخاص الآخرين. يذكر أن نحو مليون فرنسي مصابون بمرض تلف الشبكية، وأن التوقف عن التدخين سيقلل من نسبة الإصابة بهذا المرض.

تبحث أمريكا وروسيا اثارحطام تصادم من قمرين صناعيين

يعكف مسؤولو الفضاء في روسيا والولايات المتحدة يوم الخميس على اقتفاء اثر مئات القطع من الحطام تناثرت في الفضاء اثر اصطدام قمر صناعي أمريكي بقمر صناعي عسكري روسي متوقف عن العمل. والاصطدام الذي وقع يوم الثلاثاء حوالي الساعة 1700 بتوقيت جرينتش فوق شمال سيبيريا وفقا لما ذكره مسؤولون روس يعد أول اصطدام معلن بين قمرين صناعيين وقد اثار مخاوف على سلامة محطة الفضاء الدولية التي بها رواد فضاء. وقال كولونيل السلاح الجوي لس كودليك من القيادة الاستراتيجية الامريكية "نعتقد انه أول حادث تصادم من نوعه في الفضاء." وذكر أن الحطام الناجم عن التصادم بين سفينة فضاء تديرها شركة ايريديوم ساتيلايت ال.ال.سي. والقمر الصناعي العسكري الروسي كوزموز-2251 قد يمثل مشكلة تحتم على الدول التي لديها سفن فضاء القيام بمزيد من المناورات لتجنب الحطام. وقع التصادم على ارتفاع 780 كيلومترا فوق النفايات المتجمدة للقطب الشمالي الروسي وهو ارتفاع تستخدمه الاقمار الصناعية التي ترصد الاحوال الجوية او أقمار الاتصالات او التي تقوم بمهام علمية. وقال كودليك "انه مدار مهم جدا للكثير من الاقمار الصناعية." وذكر ان المركز الامريكي لعمليات الفضاء المشتركة يقتفي اثر ما بين 500 الى 600 قطعة حطام لا يتعدى حجم بعضها اربع بوصات (10 سنتيمترات) بالاضافة الى حوالي 18 ألف جسم اخر من صنع الانسان رصدت من قبل في الفضاء. وقالت قوات الفضاء الروسية انها تقتفي اثر الحطام الذي انتشر على ارتفاعات تتراوح بين 500 و 1300 كيلومتر فوق سطح الارض. وتعطى الاولوية لحراسة محطة الفضاء الدولية التي تقع في مدار على بعد 350 كيلومترا من الارض وهو اقل من الارتفاع المفترض للتصادم

تبني ايران سبعة أقمار صناعية أخرى

نقل عن محمد سليماني وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في ايران قوله يوم الخميس ان بلاده تبني سبعة أقمار صناعية أخرى بعد أقل من أسبوعين من اطلاقها أول قمر صناعي محلي الصنع في الفضاء. وأطلقت ايران قمرا للابحاث والاتصالات في الثالث من الشهر الحالي اسمه (أوميد) في خطوة أثارت قلق القوى الغربية التي تخشى من أن تكون الجمهورية الاسلامية تسعى لبناء قنبلة نووية وأنظمة اطلاق صواريخ. وتقول ايران رابع أكبر منتج للنفط في العالم ان أنشطتها النووية تهدف الى توليد الكهرباء وان اطلاق القمر الصناعي كان لاغراض سلمية. وتكنولوجيا الصواريخ ذاتية الدفع التي تستخدم في وضع الاقمار الصناعية في مداراتها يمكن استخدامها أيضا في اطلاق الرؤوس الحربية. ونقلت وكالة فارس شبه الرسمية للانباء عن الوزير الايراني قوله للصحفيين ان العلماء الايرانيين يصنعون سبعة أقمار صناعية أخرى دون أن يقدم تفاصيل حول مواعيد اطلاق هذه الاقمار. وأضاف "من بين هذه الاقمار هناك أربعة ستعمل على ارتفاعات منخفضة وستكون أوزانها أقل من مئة كيلوجرامات ... ويصنع علماء ايرانيون أيضا ثلاثة أقمار صناعية أخرى قادرة على العمل على ارتفاع أقل بقليل من 36 ألف كيلومتر." ونقل عن الوزير نفسه قوله الاسبوع الماضي ان ايران تبني أربعة أقمار صناعية أخرى لكن لم يتضح على الفور ما اذا كان يشير في ذلك الحين الى الاقمار التي تعمل على ارتفاعات منخفضة. ونقلت وكالة فارس للانباء أيضا عن سليماني قوله ان (أوميد) الذي تعني أمل بالفارسية يؤدي مهمته بنجاح. وذكرت وسائل اعلام رسمية في وقت سابق ان أوميد سيعود الى الارض ناقلا بيانات بعدما يستمر في مداره لمدة تتراوح بين شهر وثلاثة أشهر. وقال سليماني "يؤدي القمر أوميد مهمته بنجاح في الوقت الحالي وهو واحد من أكبر انجازات البلاد." ونقلت صحيفة خراسان يوم الخميس عن رضا تقي بور رئيس منظمة الفضاء الايرانية قوله ان ايران تأخذ خطوات أولية أيضا باتجاه اطلاق مهمة فضاء بها رائد فضاء لكنه أوضح أن هذا الامر لا يزال أمامه سنوات

يحتوي القمر على قليل من المياه

تؤكد الخارطة الاكثر دقة للقمر حتى الان انه يحوي كمية ضئيلة من المياه وتكشف عن فوهات لم ترصد سابقا في قطبيه، حسب ما اعلنه فريق دولي للابحاث. كما تكشف الخارطة عن اسرار في جوف القمر. واوضح استاذ علوم الارض في جامعة اوهايو "شمال" سي. كاي. شام المشارك في الفريق الذي تنشر اعماله في مجلة اميركية ان "سطح القمر كفيل ان يكشف عن الكثير مما يجري في داخله". واضاف "قبل الان كانت طوبوغرافيا القمر محدودة جدا والان يمكننا بواسطة هذه الخارطة الدقيقة جدا ان نؤكد وجود كمية ضئيلة من المياه على القمر، حتى في اعماقه". واضاف الباحث "كما يمكننا استخدام تلك المعلومات في البحث عن المياه على كواكب اخرى، منها المريخ". وهذه الخارطة هي الاولى للقمر من القطب الشمالي الى الجنوبي وتشمل قياسات مفصلة لطوبوغرافيا سطح القمر بوجهيه المحجوب والمرئي. وتبلغ النقطة الاكثر ارتفاعا 11 الف متر في حوض دريريشليه-جاكسون قرب خط الاستواء فيما تقع المنطقة الادنى على عمق 9 كلم في قاع فوهة انتونيادي قرب القطب الجنوبي. وستساعد الخارطة الجديدة في المستقبل على ارشاد المسبارات في البحث عن موارد جيولوجية على سطح القمر. كما تمكن الفريق بقيادة الياباني هيروشي اراكي من المرصد الفضائي الوطني في اليابان، من قياس مقاومة سطح القمر وصلابة القشرة السطحية. واكد واضعو الدراسة ان قشرة سطح القمر كانت لتكون اكثر ليونة لو ان المياه جرت على السطح، وهو ما لم يحصل على الاطلاق. وسطح القمر صلب ما لا يسمح باي سائل بالجريان عليه او حتى في جوف الكوكب. اما قشرة كوكب الارض فاكثر ليونة ويرتفع سطح الارض او ينخفض وفقا بحسب جريان المياه على السطح او في الجوف. وتأتي قشرة المريخ في مرتبة بين القمر والارض من حيث الليونة، ما يوحي باحتمال جريان المياه على سطح الكوكب الاحمر في الماضي. لكن سطح المريخ اليوم شديد الجفاف. ووضعت الخارطة السابقة للقمر عام 1994، بفضل بعثة كليمنتاين التي كانت اقل دقة واقتصرت على بعض انحاء القمر.

تساعد الموسيقى على استيعاب الرياضيات

قال باحثان أميركيان إن الأطفال الذين يستمعون للموسيقى ويحضرون مع آبائهم الحفلات الموسيقية يتحسن أداؤهم المدرسي خصوصاً في مادة الرياضيات. وتوصل الباحثان داربي ساوث غيت و فنسنت روسينغو من جامعة أوهايو ستايت إلى هذه النتيجة بعد الاطلاع على نتائج دراستين بشأن دور الموسيقى في تنشيط الذهن. ومساعدة الطلاب على التركيز وحل المسائل الحسابية المعقدة. ولا توفر جميع المدارس الأميركية حصصاً موسيقية لطلابها ولكن بعض الآباء الأثرياء يصطحبون أطفالهم لحضور الحفلات الموسيقية وحتى الاستعانة بمدرسي موسيقى لتعليمهم هذه المادة داخل منازلهم. وتبين من الدراسة أن الأثرياء الآسيويين والبيض في أميركا يشجعون أطفالهم على دراسة الموسيقى أكثر من نظرائهم من أصول اسبانية وبرتغالية وأن أميركا الشمالية، وبأن الأطفال السود يرافقون آباءهم إلى الحفلات الموسيقية .

الكسور تلتئم أسرع بعد حقن خلايا بناء العظام

كشفت دراسة في كوريا الجنوبية أن الكسور تلتئم أسرع بعد حقن خلايا بناء العظام المستخلصة من نخاع عظام الشخص نفسه في الكسر. وفي مقال نشر بدورية الأمراض العضلية العظمية قال العلماء إن هذا العلاج لا يتسبب في مضاعفات وأوصوا باستخدام خلايا بناء العظام أو الخلايا العظمية في كسور العظام الطويلة. وتساعد الخلايا العظمية في تكوين العظام. وشملت الدراسة 64 مريضا بين مايو آيار 2006 إلى يناير كانون الثاني 2008. ومن بين هذه المجموعة تلقى 31 علاجا بالخلايا العظمية وترك 33 للشفاء بشكل طبيعي. وقال سيوك جونج كيم من كلية الطب بالجامعة الكاثوليكية في سول "حدث نمو في العظام بشكل اكبر في المجموعة التجريبية مقارنة بالمجموعة الخاضعة للفحوص...زراعة الخلايا العظمية طريقة آمنة وفعالة في تسريع معدل التئام العظام." وذكر كيم إن هذا العلاج قد يساعد في الحيلولة دون تأخر التئام العظام. وأضاف "بينما تلتئم الكسور عموما في النهاية يمكن ان يتأخر التئام العظام لدرجة تتطلب جراحة لزراعة عظام. ولا يتسبب ذلك في ألم نفسي وبدني للمريض فحسب ولكنه غير قابل للتطبيق اقتصاديا." وأضاف "برغم أن زراعة العظام تظل هي الطريقة الاكثر فاعلية في التئام العظام إلا أن حقن الخلايا العظمية يقدم بديلا يتم تحت تأثير تخدير موضعي دون الحاجة إلى اجراء جراحة."

وجه المرأة يعتبر نافذة مفتوحه

أظهرت دراسة حديثة أن وجه المرأة يعتبر نافذة مفتوحه لروحها أما الرجال فيعتبرون ككتاب مغلق. وقد وجدت الدراسة أنه باستطاعة الشخص معرفة ما إذا كانت البنت محظوظة أو ملتزمه بالدين أو جديرة بالثقة من خلال النظر إليها فقط أما وجوه الرجال فلا يعطى اي تلميح الى نوعية شخصياتهم. وقالت صحيفة "ديلى تيلغراف" البريطانية ان الباحثين طلبوا من الف شخص ارسال صورهم وملء استمارة عن شخصيتهم واعتقاداتهم ومن ثم تم عزل الصور عن المعلومات وتم الطلب من متطوعين بتركيب الصورة على المعلومات المعطاة. واضافت الصحيفه انه تم تسجيل نسبة عالية جدا فى تركيب صورة البنت على معلوماتها الصحيحة، فيما سجلت نسبة تركيب صورة الرجل على معلوماته نسبة بسيطة جدا. كما وجدت الدراسة التى أجرتها جامعة "هيرتفوردشاير" وجامعة "جلاسجو" ببريطانيا ان الأشخاص الذين يتمتعون بوجه عريض يكونون عدوانيين أكثر من غيرهم وترتفع لديهم نسبة الهرمون الرجالى فى أجسامهم.

مرض فى اللثة ينشط فيروس الإيدز

كشف باحث ياباني أن سائلا حمضيا يفرزه الفم نتيجة مرض في اللثة يزيد من انتشار فيروس الإيدز في الجسم. وقام البروفسور كونياسو اوتشياي مدير قسم الجراثيم في الجامعة اليابانية في طوكيو بدراسة مجموعة من الجراثيم المسببة لمرض يصيب عظام اللثة ويجعلها تفرز كمية كبيرة من الحمض الزبدي وهو سائل عديم اللون كريه الرائحة. ويعرقل هذا الحمض الزبدي عمل الأنزيم اتش.دي.ايه.سي الذي يوقف انتشار فيروس الإيدز في الجسم . وأضاف أن تجارب في الأنابيب أظهرت أن الفيروس ينمو بسرعة أكبر بكثير في الخلايا التي تحتوي على الجراثيم المسببة لمرض الأسنان والحمض الزبدي. وقال اوتشياي إنه "مرض في الأسنان يمكن أن يتسبب في زيادة نمو الإيدز لدى حاملي الفيروس رغم أن الأمر كان يتوقف كثيرا على مقاومة هؤلاء الجسدية". وأعرب عن القلق من "إمكانية إصابة أشخاص لا يعرفون أنهم إيجابيو المصل بالإيدز بسبب مرض الأسنان". وقد أثبتت دراسات سابقة وجود علاقة بين أمراض تصيب اللثة وبين الإصابة بالسكري أو بقصور في عمل القلب لكنها المرة الأولى التي تظهر فيها علاقة لهذه الأمراض بتنشيط فيروس الإيدز كما أكد البروفسور الياباني. وقد جرت هذه الدراسة بالاشتراك مع تاكاشي لوكاموتو استاذ البيولوجيا الجزيئية في جامعة ناغويا "وسط". ومن المقرر أن تنشر في عدد آذار/مارس من نشرة أمراض المناعة الأميركية. ويريد الباحثون تأكيد اكتشافهم بإجراء تجارب على الحيوانات.