وكالات: ساعد زيت مستخلص من بذور شجيرة سامة في تسيير طائرة لشركة للخطوط الجوية النيوزيلندية في رحلة تجريبية في وقت تسعى فيه شركات الطيران التي تتعرض لضغوط من ارتفاع اسعار الوقود وتأثير الطائرات على البيئة إلى وقود صديق للبيئة.
وقالت الخطوط الجوية النيوزيلندية في بيان ان طائرة تابعة لها من طراز بوينج 747 حلقت لمدة ساعتين في 30 ديسمبر/ كانون الاول وأحد محركاتها الاربعة يعمل بخليط يحتوي على كميتين متساويتين من وقود الطائرات وزيت الياتروفا.
والياتروفا نبات ينمو الى ارتفاع ثلاثة امتار ويؤتي ثمارا لا تؤكل تحتوي على الزيت. وينمو في الاراضي الجافة والنائية في الهند واجزاء من افريقيا وقارات اخرى ويجري الترويج لإنتاجه على نطاق واسع لاستخدامه في الوقود الحيوي لانه ليس منافسا لموارد المحاصيل الغذائية.
وقالت الخطوط الجوية النيوزيلندية التي تأمل ان تستخدم مليون برميل من الوقود الحيوي سنويا أو نحو 10 في المئة من استهلاكها من الوقود بحلول عام 2013 إن الرحلة كانت أول رحلة طيران تجارية في العالم تستخدم الزيت المستخرج من الياتروفا.
وقال روب فايفي الرئيس التنفيذي في بيان "هدف الخطوط الجوية النيوزيلندية على المدى الطويل أن تصبح أكثر الخطوط الجوية في العالم الصديقة للبيئة واليوم حققنا تقدما ملحوظا نحو هذا الهدف."
وقالت الشركة ان خليط الوقود اظهر اداء جيدا في عدد من الاختبارات.
وحذر خبراء اخرون من ان الياتروفا لا يقدم اجابة سهلة لمشاكل الوقود الحيوي لانه سام ولا يمكن الوثوق في غلته. كما انه محصول يحتاج الي عمالة كثيفة حيث تنضج كل ثمرة في وقت مختلف وتحتاج الي ان تحصد بشكل منفصل.
وكانت شركة فيرجين اتلانتيك ومقرها بريطانيا قد استخدمت خليطا من وقود الطائرات والوقود الحيوي المستخلص من زيوت نبات باباسو وجوز الهند في تسيير رحلة تجارية في فبراير شباط الماضي