Saturday, June 7, 2008

المركبة فينكس تأخذ اول عينة من تربة المريخ


لوس انجليس (رويترز) - أخذت المركبة فينكس أول عينة بحجم الكوب من تربة كوكب المريخ لتحليلها في بداية مهمة علمية أساسية للمركبة وهي البحث عن المياه أو أي أثر يدل على وجود حياة على الكوكب الاحمر.
وتشمل العينة الصغيرة كتلة من الطين تعلوها طبقة من مادة بيضاء حيرت علماء ادارة الطيران والفضاء الامريكية (ناسا) لانهم يعتقدون أنها قد تكون ملحا متخلفا عن مياه متبخرة أو ثلجا.
ونزعت التربة من سطح المريخ بواسطة ذراع الي للمركبة يوم الخميس ووضعت في جهاز محلل الحرارة والغازات المتحولة للدراسة على مدى نحو أسبوع مقبل.
وقال بيتر سميث المحقق الاساسي في مهمة فينكس في افادة للصحفيين "انها مناسبة هامة حقا بالنسبة لنا". وأضاف " نتطلع بشغف لمعرفة ما اذا كان الثلج الذي نعتقد أنه تحت التربة مباشرة قد ذاب وأحدث تغييرات في التربة."
وسوف يسمح التحليل للعلماء معرفة ما هي كمية المياه في التربة وما هي المعادن التي يتشكل منها التراب عند الدائرة القطبية للمريخ وهي المنطقة التي هبطت فيها فينكس في 25 مايو ايار.
وقال سميث "سيكون (اكتشاف وجود) ملح رائعا لان (الملح) هو ما يتبقى بعد تبخر المياه. سيكون هذا اكتشافا طيبا جدا خصوصا اذا عرفنا بشكل دقيق أي نوع من الاملاح هو."
ويتطلع العلماء للعثور على أدلة على وجود مياه على سطح المريخ لانهم يحاولون تحديد ما اذا كان الكوكب قد وجدت به حياه في أي وقت من الاوقات.
وتمثل أول عينة يحصل عليها فينكس من تربة المريخ البداية الرسمية للمرحلة العلمية للمهمة وهي لحظة انتظرها العلماء منذ وقت طويل قبل أن تقلع المركبة من الارض قبل عشرة أشهر في رحلتها البالغ طولها 420 مليون ميل.