Thursday, June 19, 2008

تراجع نسبة انتاج الكوكايين في كولومبيا وزيادة زراعة الكوكة


بوجوتا (رويترز) - قالت الامم المتحدة يوم الاربعاء ان انتاج الكوكايين في كولومبيا تراجع العام الماضي رغم زيادة المساحات المزروعة بنبات الكوكة المستخدم في صناعة المخدر في علامة على نجاح سلطات فرض القانون في تقليل كفاءة نشاط عصابات المخدرات.
وقال محققون تابعون للامم المتحدة ان الانتاج في أكبر بلد منتج للكوكايين في العالم سجل 600 طن في عام 2007 منخفضا بنسبة اثنين في المئة عن 2006 الا ان رقعة زراعة الكوكة ارتفعت الى 99 ألف هكتار في 2007 بزيادة 27 في المئة مقارنة بعام 2006.
وسارع المزارعون لاعادة زراعة الكوكة في مناطق نائية بعدما دمرت الحكومة بالمبيدات الزراعية حقول الكوكة في اطار برنامج تدعمه الولايات المتحدة ويتكلف مليارات الدولارات. وجرى تدمير 218 ألف هكتار من الكوكة في العام الماضي
.
وقال الدو ليل ديموز ممثل مكتب الامم المتحدة لمكافحة المخدرات والجرائم في كولومبيا "ان ما يحدث هو ان كفاءة الانتاج تراجعت."
ومضى قائلا "عقب كل حالة اتلاف للمحاصيل يزرع المزارعون على الفور الكوكة في مكان اخر."
وقال تقرير الامم المتحدة ان انتاج الكوكايين في منطقة الانديز بما فيها بيرو وبوليفيا زاد واحدا في المئة العام الماضي الى 994 طنا. وقفز انتاج بوليفيا وحده 11 في المئة الى 104 اطنان بينما زادت مساحة الاراضي المزروعة بنبات الكوكة في انحاء المنطقة 16 في المئة الى 181 الفا و600 هكتار